العالم

شيعة تركيا يدعون للتظاهر ضد أردوغان

وجّهت جمعيات علوية دعوةً لتنظيم مظاهرة في العاصمة أنقرة، احتجاجًا على نظام تعليم مادة الدين في المدارس التركية لأنها تخصّ الطائفة السنيّة فقط.ووصف البيان الصادر عن الجمعيا

وجّهت جمعيات علوية دعوةً لتنظيم مظاهرة في العاصمة أنقرة، احتجاجًا على نظام تعليم مادة الدين في المدارس التركية لأنها تخصّ الطائفة السنيّة فقط.ووصف البيان الصادر عن الجمعيات، المنهج الذي تتبعه وزارة التربية والتعليم في التدريس الديني، بأنه “دمج إجباري لا يحترم خصوصياتهم الدينية والحضارية”، لافتين إلى أن المظاهرة ستخرج يوم الثاني عشر من تشرين الاول المقبل، من ميدان “صحية” في العاصمة أنقرة.

وقال البيان إن “حزب العدالة والتنمية الحاكم يسعى لمنع التعليم باللغة الأم، ويغلق المدارس مصرًا على التعليم باللغة التركية، انطلاقًا من شعار (أمة واحدة) وتدريس المواد الدينية الإسلامية الإجبارية استنادًا إلى شعاره المتمثل في (دين واحد ومذهب واحد)”.

وأضاف البيان “حان الوقت الآن للجمع بين صراع الأكراد ضد الدمج الإجباري، المرتكز على المطالبة بحق التعليم بلغتهم الأم، وصراع العلويين ضد المواد الدينية الإجبارية والدمج الإجباري في الدين”.

وكان مواطنون أتراك من أبناء الطائفة العلوية، رفعوا شكوى إلى المحكمة الأوربية يوم الثاني  شباط عام الفين واحد عشر، ضد نظام تعليم مادة الدين في المدارس، وفي العام 2005، تقدمت أكثر من الف عائلة من أبناء الطائفة العلوية، بطلبات إلى وزارة التربية والتعليم التركية، لإيقاف تدريس مادة الدين وفق مذهب معين.

وتقدر مصادر شبه رسمية أعداد الشيعة العلويين الأكراد بين 5-7 ملايين نسمة، في حين يقول ناشطون علويون إن أعدادهم تتجاوز 20 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى