العالم

جامعة بريطانية تناقش أسس بناء الهوية الشيعية في الغرب

ندوة فكرية بعنوان ” أطر الهوية الشيعية” في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة عدد من الباحثين واساتذة

 

رعت شعبة الإعلام الدولي في قسم إعلام العتبة الحسينية المقدسة ندوة فكرية بعنوان ” أطر الهوية الشيعية” في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة عدد من الباحثين واساتذة جامعيين.

وتضمنت الندوة التي أقيمت بالتعاون مع مركز الاستقامة البريطاني على قاعة المؤتمرات بجامعة سواس في العاصمة البريطانية ورقتين للباحثين: الدكتور جريس هينهولد من جامعة شيستر والدكتورة يافا شانيك من جامعة ساوث ويلز تناولت الأولى انعكاس النهضة الحسينية في الأدب والفن والشعائر والمأتم الحسيني النسوي بصورة خاصة. وناقشت الورقة الثانية سبل بناء الهوية الشيعية في الغرب.

وذكر حيدر المنكوشي منسق البرنامج أن الندوة شهدت حضورا متميزا من المهتمين بالشؤون الفكرية وتواصل الأديان والحضارات والأساتذة والطلبة الجامعيين إلى جانب بعض الإعلاميين.

وقال: “تناول الباحثان أبرز محاور مهمة لتسليط الضوء على خصوصية الإمام الحسين عليه السلام كأساس لبناء الهوية الشيعية المعاصرة” مبينا أن الورقة البحثية الأولى للدكتورة يافا شانيك حملت عنوان (نحن الحسين.. في الأدب والمسرح الحسيني وطقوس المآتم النسائية في لندن) فيما حملت الورقة الثانية عنوان (كل ارض كربلاء.. من ويلزدون إلى ستريث غريم لبناء هوية شيعية في الغرب)”.

وأضاف أنه: “استمع الحضور من طلبة الجامعات البريطانية وبعض المهتمين بالشأن الفكري والثقافي والديني الذين قدّر عددهم بحدود 130 شخصاً الى محاور الندوة التي تلاها نقاشات للتعريف أكثر بأطر ومفاهيم الهوية الشيعية، القائمة على أسس ومبادئ أئمة أهل البيت عليهم السلام من احترام حقوق الانسان واقامة العدل والمساواة والابتعاد عن العنف والتطرف والتشدد وانتهاج طريق السلم مع الانسانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى