العالم

القضاء النيجيري يحاكم نحو مئتين شيعي شاركو في تظاهرات مناهضة للحكومة

نحو مئتي شخص شيعي بتهمة المشاركة في تظاهرات شعبية في كانون الاول

 

اعلن القضاء النيجيري عن نيته محاكمة نحو مئتي شخص شيعي بتهمة المشاركة في تظاهرات شعبية في كانون الاول/ديسمبر عام 2015 و تحولت في حينها الى اشتباكات مع الجيش النيجيري واودت بحياة المئات من المدنيين الشيعة .

وقال مدعون نيجيريون ان 191 شيعيا في نيجيريا اتهموا بحيازة اسلحة نارية بطريقة غير مشروعة والتسبب بشغب عام. فيما دفع كل المتهمين ببراءتهم بحسب قناة “فرانس 24 ” .

وصرح محامي الدفاع حسين ابراهيم بعد الجلسة ان “موكلي مثلوا امام المحكمة للمرة الاولى منذ توقيفهم بعد احداث زاريا في 12 كانون الاول/ديسمبر من العام الماضي”.

ولم تعلن السلطات النيجيرية اي حصيلة رسمية للشهداء الذين سقطوا في يومين من الاشتباكات بين قواتها وانصار “حركة نيجيريا الاسلامية” الشيعية في مدينة زاريا شمال ولاية كادونا. وقالت الحركة الاسلامية الشيعية ان أكثر من 700 من اتباعها فقدوا.

يذكر ان مجزرة الشیعة في زاريا وقعت في (29 صفر 1437- 12 كانون الثاني 2015) عندما هاجمت القوات النيجيرية على منزل زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم زكزاكي وسقط مئات الشهداء والجرحى خلال هذا الهجوم. كما سقط ابن زعيم «الحركة الإسلامية» وزوجته، ومساعده، الشيخ محمد محمود توري والدكتور مصطفى، طبيب الشيخ زكزكي. وهدمت حسينية بقية الله بشكل كامل.

وفقا لتقاریر أسوشيتد برس في 15 كانون الثاني، اتهم الناشطون في مجال حقوق الإنسان، الجيش النيجيري بقتل مئات الاشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى