العالم

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

 

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من ثلاث عشر صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان. 

وشمل التقرير الشهري كل من دولة اذربيجان وباكستان والبحرين ولبنان ومصر والمغرب ونيجيريا وسوريا والسعودية والعراق. 

ويستعرض التقرير الذي حصلت “شيعة ويفز” على نسخة منه العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

 

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

اذربيجان

3/12 حاصرت قوات الأمن الاذرية احدى القرى الشيعية التي يوجد بها حرم السيدة رحيمة في محافظة باكو عاصمة أذربيجان، حيث قامت القوات بقطع الإمدادات الغذائية والكهرباء والغاز والماء والغذاء عن اهالي القرية، فضلا عن قطع جميع الاتصالات السلكية واللاسلكية.

كما قامت القوات الامنية بعد كل ما تقدم باقتحام حرم السيدة رحيمة عليها السلام وقتلت 6 من رواد المزار، واعتقلت العشرات منهم أمام جماعة وجمعة الحرم المقدس الشيخ نوح.

 

باكستان

13/12 استشهاد  23 شخصاً على الأقل، وأصيب عشرات آخرون بجروح في انفجار قوي وقع في شمال غرب باكستان.

وأفاد اهالي مدينة باراتشينار أن انفجارا قويا وقع في أحد الأسواق المكتظة ما أسفر عن استشهاد 23 شخصا على الأقل، وجرح عشرات آخرين.

 

البحرين

26/11 شنت مليشيات مقنعة تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية حملة مداهمات غير قانونية على منازل المواطنين في منطقتي الديه والجفير.

26/11 واجه منتسبو الأجهزة الأمنية احتجاجات سلمية بالقمع المفرط وذلك باستخدام قنابل الغازات السامة والرصاص الإنشطاري “الشوزن” في مناطق بالبحرين ، حيث خرجت تظاهرات في مختلف مناطق البلاد تعبيراً عن الرفض لأحكام الإعدام الجائرة بحق الناشطين المدنيين المعارضين للسلطة.

4/12 قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (الاستئنافية) برئاسة القاضي عبدالله الأشراف، وعضوية القاضيين محسن إبراهيم وأسامة الشاذلي وأمانة سر عبدالله محمد بسقوط حق الناشطة الحقوقية زينب الخواجة بالاستئناف لعدم حضورها جلسات المحاكمة، وهو ما يعني تأييد حبسها سنة و4 أشهر بقضايا المتمثلة بإهانة موظف عام وقضيتي إهانة موظف عام وإتلاف منقولات.

5/12 اضطرت سيدة بحرينية الى ولادة طفلها في السيارة على الطريق السريع بعد عدم موافقة السلطات لهم بالتوجه للمستشفى إثر إغلاق بعض الشوارع تزامناً مع السباق الذي يشارك فيه ناصر بن حمد نجل الملك، في انتهاك صارخ لحقوق الانسان وقيمته وكرامته.

وأضافت مصادر لم تستطع السيدة البحرينية أن “تتحمل آلام المخاض، فوضعت طفلها في السيارة في الطريق السريع (الهايوي) للقادمين من مدينة حمد إلى المنامة، بعد أن تم إيقاف سيارة والدها الذي كان متوجها بها إلى مستشفى جدحفص للولادة.

6/12 جددت النيابة العامة البحرينية حبس القيادي الوفاقي والنائب المستقيل عن كتلة الوفاق النيابية الشيخ حسن عيسى 30 يوماً. وكانت السلطات اعتقلت عيسى مساء الثلاثاء 18 أغسطس/آب 2015 في مطار البحرين الدولي أثناء عودته من سفرة عائلية خاصة.

8/12 ذكرت مصادر حقوقية بأنّ السلطات اعتقلت محمد سعيد على جسر السعودية، وتم نقله إلى مبنى التحقيقات الجنائية، سيء الصيت، وذلك فور عودته من زيارة العتبات المقدسة في العراق.

16/12 قضت محكمة بحرينية بالسجن عامين على كل الناشط الحقوقي البحراني، حسين جواد، والنائب الكويتي عبد الحميد دشتي، بتهم مزعومة تتعلق بجمع أموال من غير ترخيص، وشمل الحكم في القضية أيضاً على الناشط عباس بدّاح، الذي حُكم عليه بالسجن 6 أشهر.

20/12 شنت القوات الخليفية سلسلة من عمليات الاقتحام في مناطق البحرين المختلفة، واعتقلت عدداً من المواطنين، وقامت قوات النظام باقتحام بلدة كرزكان، وشنت مداهمات على أكثر من 10 من منازل الأهالي، فيما سُجّلت 4 حالات اعتقال، وهم: علي جاسم عاشور، حسن حسين عرفات، حسن إبراهيم عاشور، حسن صالح القطان.

وذكر نشطاء محليون بأنّ القوات عمدت إلى ترويع الأهالي، وانتهاك حرمات المنازل في البلدة، وسُجلت حالات اعتقال وتوقيف أخرى في مناطق مختلفة من البلاد، ومنها بلدة المالكية المجاورة لكرزكان، حيث أُعلن عن اعتقال محمد نوح في ظروف غامضة.

 

لبنان

15/ 12 تعرض العلامة الايراني المعارض السيد محمد علي الموسوي الى الخطف من مكتبة في حاره حريك.

وافاد شهود بان الموسوي تعرض الى مداهمة مكتبة الكائن في منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت من قبل مجموعة من الرجال.

 

مصر

26/11 أوقفت سلطات المطار الدكتور أحمد راسم النفيس، القيادي الشيعي، والصحفي إيهاب شوقي، فور عودته مدينة النجف بالعراق في زيارة خاصة.

8/12 شن عضو ما يسمى كبار علماء الازهر المدعو محمد جوهري هجوما لفظيا على المسلمين الشيعة تضمن كلمات نابية وتحريضية متطرفة.

اذ لم يدخر جوهري جهدا خلال ندوة أقامتها كلية أصول الدين بالقاهرة، في النيل من الشيعة، ساعيا في بث الكراهية عبر تشويه الحقائق التاريخية.

10/12 شيخ الأزهر الشريف، تنظيم مسابقة للطلبة الوافدين حول موضوع:( نشر التشيع في المجتمع السُّنِّي.. أسبابه، مخاطره، كيفية مواجهته.

وتعد تلك المسابقة نافذة اطلقها الازهر للنيل من الشيعة والتحريض عليهم بشكل معلن ينتهك حقوق الانسان بصورة عنصرية فجة.

 

المغرب

1/12 دعا احد اقطاب الجماعات السلفية المتعصبه من خلال تصريح في تجمع عام اقيم في المغرب الى حرق المواطنين الشيعة والقضاء عليهم بكافه السبل.

25/12 منعت السلطات بتطوان شيعة المغرب من تنظيم لقاء كان سيجمع حوالي 400 شيعي وضيوف آخرين من أساتذة ومحامين لفتح نقاش حول حرية المعتقد ومناهضة العنف، أعلن سابقا أن مقر الاتحاد المغربي للشغل.

وقال الحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان إن نقابة الاتحاد المغربي للشغل سمحت لنا باستغلال مقرها لاحتضان النشاط، غير أننا فوجئنا باعتذارها بمبرر أنها تعرضت لضغوطات كبيرة من قبل السلطات، لذلك سنؤجل النشاط إلى أن نجد المقر المناسب لاحتضانه.

وكان النشاط سيخرج مئات شيعة المغرب من وراء المواقع الاجتماعية إلى العلن، حيث كان منتظرا أن يشاركوا في النشاط باسم مؤسسة الخط الرسالي.

 

نيجيريا

28/11 استشهد 22 شخصا وجرح 38 آخرون عندما فجر انتحاري نفسه في مسيرة للمسلمين الشيعة في ولاية كانو شمالي البلاد.

ووقع التفجير الانتحاري في قرية داكاسويي التي تبعد عن عاصمة كانو بنحو 20 كيلومترا في الجنوب.

14/12 قال مدير مستشفى محلي إن 60 شخصا على الأقل استشهدوا حين أغار الجيش النيجيري على حركة شيعية واعتقل زعيمها في مدينة زاريا بشمال البلاد.

وافاد شهود بان الجيش داهم مباني عدة على صلة بالجماعة الشيعية ومنزل زعيمها إبراهيم الزكزكي. واعتقلت القوات الزكزكي وقتلت أعضاء بارزين بالجماعة بينهم الرجل الثاني والمتحدث باسمها.

 

سوريا

12/12 تسبب انفجار سيارة مفخخة مركونة في حي الزهراء ذو الاغلبية الشيعية في محافظة حمص السورية باستشهاد 20 شخصا وجرح 150.

وأفاد شهود عيان بان انفجارين عنيفين متتاليين هزا حي الزهراء في مدينة حمص، الأول سببه انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في موقع التفجير.

والانفجار الثاني سببه انفجار مستودع لاسطوانات الغاز وهو عبارة عن مركز لتوزيع مادة الغاز قريب من موقع الانفجار.

 

السعودية

26/11 اعتقلت السلطات السعودية مواطناً من منطقة القطيف شرق السعودية بسبب كتابته رسالة دعا فيها أولياء الأمور في المدرسة المتوسطة الأولى للبنات بالقطيف إلى رفع شكوى على معلمة.

المواطن مالك أحمد الحليلي كان دعا الى الإعتراض على ما قامت به إحدى المعلمات من توجيه إهانات طائفية للطالبات على خلفية صلاتهنّ وشبّهت المعلمة سجود الطالبات الشيعيات خلال الصلاة بحركات أحد الحيوانات، وقد أثار هذا الأمر ضجة واسعة في المنطقة وبين النشطاء.

28/11 قال الداعية السعوديعبد العزيز الفوزان، إنّ أغلب الشيعة “مساكين”، نشأوا على هذا المذهب “المنحرف” منذ نعومة اظفارهم، ورضعوه مع حليب امهاتهم، ولهذا يرون أنهم على حقّ، ويستميتون بالدفاع عنه بقتال الاخرين.

 

العراق

26/11 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

26/11 أفاد مصدر امني ان “عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة اجرة في منطقة جرف النداف جنوبي بغداد اسفر انفجارها عن استشهاد سائق السيارة واصابة ثلاثة اخرين كانوا معه بجروح مختلفة.

26/11 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

26/11 استشهد سائق اجرة وأصيب 3 اخرون بأنفجار عبوة لاصقة وضعت في منطقة جرف النداف جنوبي بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة لاصقة وضعت في سيارة اجرة من نوع جارجر انفجرت ، ما تسببت باستشهاد السائق واصابة 3 اخرين.

27/11 أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة حي أور، شرقي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين.

28/11 استشهد واصيب اربعة مدنيين اثر انفجار عبوة ناسفة قرب مقبرة بمنطقة المدائن جنوبي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب مقبرة بمنطقة المدائن، اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين.

28/11 استشهد واصيب 20 شخاص بانفجار سيارة ملغومة في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، وأفادت مصادر أمنية بان خمسة اشخاص قتلوا واصيب 15 اخرين بجروح.

29/11 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة حديثة تعود لموظف في أمانة بغداد انفجرت لدى مرورها في منطقة الأعظمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

29/11 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن “عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من محال تجارية في قرية الحماميات في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

29/11 تمكنت القوات الامنية من القاء القبض على ارهابي خطير اثناء تسلله الى احد المواكب الحسينية جنوبي العاصمة بغداد.

30/11 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في تقاطع منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفر عن شهيد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

30/11 قتلت قوة أمنية انتحاريين اثنين يرتديان حزامين ناسفين شمالي وجنوبي العاصمة بغداد حاولا استهداف الزائرين المتوجهين مشياً على الأقدام نحو كربلاء لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن ان “قوة في اللواء السابع من الشرطة اتحادية قتلت انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في السيدية جنوبي العاصمة حاول استهداف الزائرين دون خسائر، كما تمكنت القوات الأمنية من قتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في الشعب شمالي بغداد.

1/12 استشهد خمسة زوار شيعة، واصيب 17 آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدفهم شمال شرقي بغداد في اثناء توجههم الى مدينة كربلاء جنوب العاصمة العراقية للمشاركة في اربعينية الامام الحسين.

3/12 أعلن مصدر رسمي عراقي عن تمكن القوات الأمنية من قتل انتحاريين اثنين في عملية استباقية، كانا يعتزمان تفجير نفسيهما على زوار الأربعين في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد.

8/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية ان عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة أجرة يستقلها ثلاثة من موظفي وزارة التربية، انفجرت لدى مرورها في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن إصابتهم بجروح متفاوتة.

8/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الصليخ، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح.

9/12 قال ضباط برتبة عقيد في الشرطة ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه قرب حسينية “اهل البيت” في منطقة العبيدي الواقعة في شرق بغداد ما اسفر عن استشهاد ثمانية اشخاص واصابة 19 اخرون.

11/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن “عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة كمب سارة، وسط بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية اخرين.

12/12 ذكر مصدر أمني ان عبوة ناسفة انفجرت بمنطقة السيدية اسفرت عن استشهاد مدني واصابة ستة اخرين بجروح.

14/12 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بإن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد انفجرت لدى مرور سيارة مدنية يستقلها رجلان وامرأة، ما أسفر عن استشهادهم جميعا.

15/12 افاد مصدر في وزارة الداخلية بإن “عبوة ناسفة انفجرت في سوق شلال بمنطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

18/12 افاد مصدر في محافظة نينوى بإن ارهابيين من تنظيم (داعش) قاموا باعدام عائلة شبكية مكونة من اربعة اشخاص، في قرية عمران تابع لناحيه نمرود بقضاء الحمدانية، شرقي الموصل رمياً بالرصاص. مبيناً ان “التنظيم الارهابي عزا سبب ذلك الى رفض العائلة الانضمام الى صفوف التنظيم.

20/12 أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية، بإن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مطعم شعبي، بمنطقة الوردية جنوبي بغداد. مبيناً أن الانفجار اسفر عن استشهاد شخص، وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

22/12 قال مصدر امني ان عبوة لاصقة انفجرت في عجلة مدنية، في شارع فلسطين شرقي بغداد، ما أدى إلى استشهاد صاحب العجلة واصابة مدنيين.

23/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من معامل الطابوق في منطقة النهروان، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي بمدينة الصدر، شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

25/12 افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مستوصف صحي في حي الفرات غربي العاصمة اسفر انفجارها عن استشهاد مدني واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة.

25/12 أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة السويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى