العالم

مستبصرون خلال ملتقى فكري في لندن يدعون إلى التعايش مع الذات والآخر

العاصمة البريطانية لندن ندوة ثقافية بعنوان (ملتقى تجليات البصيرة في تنوير القيم الإنسانية) بحضور شخصيات علمية وعلمائية

 

أقام المركز الحسيني للدراسات في العاصمة البريطانية لندن ندوة ثقافية بعنوان (ملتقى تجليات البصيرة في تنوير القيم الإنسانية) بحضور شخصيات علمية وعلمائية وجامعية وأدباء ومثقفون وعشرات المستبصرين من مختلف الدول العربية والاجنبية. 

واكد الحاضرون الى أن مسألة الاستبصار هي من المسائل المهمة التي ينبغي معرفة أسبابها ودواعيها وما إذا كان الاستبصار ذاتي أم خارجي، مؤكدين بأنّ الملتقى ليس له أهداف سياسية ولا هو موجه ضد أحد، بل هو منجز ثقافي وحضاري ينطلق من قاعدة احترام الآخرين وعدم التعرض لرموز الآخرين بما يعود بالضرر على الذات والآخر عملاً بسيرة النبي واهل بيته عليهم السلام . 

وعبّر سماحة الشيخ محمد صادق الكرباسي راعي الملتقى ومؤلف دائرة المعارف الحسينية عن أن الاستبصار انطلاقة نحو الانفتاح وتوسيع الآفاق وهو نور يقذفه الله في قلب من يشاء ما دام العبد يريد الوصول إلى منبع الحقيقة. 

وأوضح المحقق الكرباسي أن الاستبصار لايعني المحبة المجردة عن العمل والولاء، فالاستبصار يستوجب العمل بسنة النبي محمد وآله عليهم السلام وهي سنة الوسطية والتعامل مع الآخر كأخ في الدين أو نظير في الخلق، منوّهًا إلى أن الإسلام نشأ في قريش ثم انتشر إلى العرب والعجم الذين كانوا على ديانات ومعتقدات ونحل متنوعة، وبذلك فإن الاستبصار ليس حالة جديدة أو طارئة فكل المسلمين وعلى مدى التاريخ وتعدد الأصقاع هم مستبصرون بالإسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى