الإعلام الشيعي

اقامة مجالس عزاء الامام الصادق عليه السلام في المدن الاسلامية والاوربية

ذكری استشهاد مروج العلوم النبوية وسليل الدوحة المحمدية الإمام الصادق عليه السلام

 

بمناسبة ذكری استشهاد مروج العلوم النبوية وسليل الدوحة المحمدية الإمام الصادق عليه السلام أقيمت مجالس العزاء في مختلف مدن العالم لاستذكار الفاجعة وشحذ الهمم للافادة من علوم الامام الصادق عليه السلام.

ففي مدينة قم المقدسة اقيمت مجالس العزاء في بيت المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله بحضور جمع من العلماء والفضلاء وطلاب الحوزة العلمية وعدد من المواكب والهيئات الحسينية والمعزّين المحبّين لأهل البيت صلوات الله عليهم من العراق والخليج.

وتحدّث الخطباء الأفاضل عن سيرة الإمام الصادق عليه السلام وشأنه العظيم ودوره في تأسيس علوم الإسلام وجهاد الإمام ضد طواغيت عصره.

وفي مدينة كربلاء المقدسة أقام مكتب سماحة السيد الشيرازي دام ظله مجلس عزاء بحضور عدد من العلماء والفضلاء وطلبة العلوم الدينية وجمع المؤمنين.

فبعد تلاوة قرآنية تحدث الخطيب عن قدرة الامام الصادق عليه السلام بنشر العلوم الالهية باسلوب مفهوم للعوام والخواص فيما اشار الى محاربته لأعمال المفسدين وفضح المنتحلين لعوم الدين وذلك بتربيته لعلماء حملوا مشعل الهداية للأمة

واستعرض الخطيب المضايقات التي تعرض لها الامام الصادق عليه السلام بأمر من الطاغية أبي جعفر الدوانيقي عبر دس السم إليه فمضى مظلوما شهيدا محتسباً.

وفي العاصمة السورية دمشق بمنطقة السيدة زينب عليها السلام اقام مكتب المرجع الشيرازي مجلس عزاء استهل بتلاوة قرآنية ، تلتها خطبة دينية تحدثت عن اصلاحات الامام الصادق للارتقاء بحال الامة

كما أقيم مجلس عزاء نسائي في حسينية الحوزة العلمية الزينبية النسائية، و استهل بتلاوة قرآنية مباركة و قراءة زيارة أئمة البقيع عليهم السلام، كما ألقيت فيه قصائد رثاء بحق الإمام صاحب الذكرى وختم المجلس بتوضيح بعض المسائل الإسلامية وفق فتاوى سماحة المرجع الشيرازي دام ظله.

المدن الاوربية هي الاخرى لم تكن غايئة عن اقامة مجاس العزاء ففي الدنمارك أحيت مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام ذكرى شهادة الإمام الصادق عليه السلام وفق برنامج استمر لسبع ليالي. وبحضور كوكبة من الفضلاء ووكلاء سماحة المرجع الشيرازي دام ظله.

البرنامج اليومي الذي كان يستهل بتلاوة قرآنية مباركة بعدها يرتقي المنبر فضيلة العلامة السيد محمد باقر الفالي ليسلط الضوء على جوانب من فكر وحياة الإمام الصادق عليه السلام.

وفي مسجد وحسينية آل ياسين عليهم السلام بمدينة سيدني في استراليا، استمر برنامج الإحياء لمدة ثلاثة ليالي وبحضور جموع المؤمنين والمؤمنات ، يستهل بتلاوة القران الكريم وقراءة زيارة عاشوراء و دعاء أئمة البقيع عليهم السلام.

و شارك عدد من الخطباء والمنشدين الحسينيين بالقاء محاضرات وقصائد بحق الامام الصادق عليه السلام

كما اقيمت مجالس عزاء في عدد من المدن الاوربية حضرها جمع من المؤمنين كما في مسکو بروسيا و فرانكفورت بالمانيا وستوكهولم في السويد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى