أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي في وصاياه للأمة الإسلامية: شهر رمضان العظيم هو شهر بناء الذات وربيع الأعمال الصالحة

قالَ المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، اليوم الاثنين، إن شهر رمضان العظيم هو شهر بناء الذات وتغيير النفس وربيع الأعمال الصالحة والإحسان والخيرات.

وأوضح سماحته في كلمات ووصايا خاصّة للأمة الإسلامية نشرها الموقع الرسمي، وتابعتها (وكالة أخبار الشيعة)، أن “الصلوات والأدعية والزيارات والأعمال الواردة في شهر رمضان العظيم بنفسها معدّات لتحقّق بناء الذات، وفيما لا يسع للمرء القيام بها كلّها، فليس هناك طريق للتوفيق أسهل من طريق محاسبة النفس؛ لأنها مطلوبة جداً ولها تأثير كبير على الإنسان”.

وأضاف بأن “من الضروري جداً استثمار شهر الخير والإحسان والبركات في السعي لهداية الشباب وتثقيفهم بثقافة الإسلام”.

وتابع القول: “أما هداية الناس عامة فهو بحاجة إلى تخطيط وتنظيم، ويمكن العمل به عبر المؤسسات الخيرية والمراكز الثقافية، وكل واحد منكم يستطيع بالنية الخالصة والصادقة وبالهمّة وبذل الجهد أن يكون سبباً في هداية الكثير من الشباب والناس”.

وأكّد سماحته بأن “على المرء أن يصمّم في شهر رمضان العظيم للعمل على تخفيف ذنوبه، وذلك بالتوبة والاستغفار وبالعمل الصالح، والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، كما عليه أن يقوم بهداية الآخرين وإرشادهم إلى الصلاح والطريق القويم والتأثير عليهم بالسلوك والتعامل والأخلاق، كما دعانا إلى ذلك الأئمة المعصومون (عليهم السلام)”.

ولفت المرجع الشيرازي إلى أن “على الصائم أن يلتزم بالابتعاد عن المفطرات والابتعاد المحرّمات كلِّها حتى يصح صومه ويُقبل”، مبيناً أن “المهم هو قبول الصيام عند الله تعالى وليس صحّة أدائه فقط وهذه لا يتحقّق إلا بالتقوى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى