العالم الاسلامي

مفتي السعودية يفتي بحرمة الاحتفال بالمولد النبوي ويعده بدعة وخرافة

حذر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء فيها، الجمعة، من ما أسماها “بدعة” الاحتفال بالمولد النبوي.

حذر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء فيها، الجمعة، من ما أسماها “بدعة” الاحتفال بالمولد النبوي.

وقال آل الشيخ فلنحذر من الغلو فيه ولنعلم أن هذه الموالد وأمثالها من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان، وأن المحبة الصادقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، تكون بالإتباع والاقتداء والتأسي به، حيث قال تعالى “قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه وَيَغْفِر لَكُمْ ذُنُوبكُمْ وَاَللَّه غَفُور رَحِيم”.

وأضاف المفتي في خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبد الله في منطقة قصر الحكم وسط العاصمة الرياض: “صلة المرء بنبيه – عليه الصلاة والسلام – صلة وثيقة على الدوام في ليله ونهاره وسره وجهره وفي منامه ويقظته وفي كل أحواله؛ حيث قال تعالي “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً”.

وتابع آل الشيخ: إن “من الخطأ أن يرى بعض المسلمين أن المحبة الصادقة تتمثل في ليلةٍ واحدةٍ من ليالي العام؛ يقولون فيها أذكاراً خاصّة وقصائد معيّنة؛ لأن هذا لم يكن موجوداً في عهد رسول الله، فرسول الله يعلم يوم مولده ويوم بعثه وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم ومع ذلك لم يقيموا لذلك وزناً؛ لأن ما في قلوبهم من محبتهم لرسول الله فوق هذه الأمور كلها، وكانت محبتهم محبة صادقة من إتباع السُّنة والعمل بها وتطبيقها والدفاع عنها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى