العالم الاسلامي

شيعة رايتس ووتش تطالب بالكشف عن مصير جرحى كفريا والفوعة وتأمين عودتهم لذويهم

طالبت منظمة شيعة رايتس ووتش، بالكشف عن مصير جرحى كفريا والفوعة الذين سقطوا في تفجير الراشدين الارهابي وتأمين عودتهم لذويهم. 

 

طالبت منظمة شيعة رايتس ووتش، بالكشف عن مصير جرحى كفريا والفوعة الذين سقطوا في تفجير الراشدين الارهابي وتأمين عودتهم لذويهم. 

وقالت المنظمة في بيان تلقته وكالة انباء “شيعة ويفز”، انه “بقلق بالغ تتطلع الى مصير المغيبين من جرحى بلدتي كفريا والفوعة الذين طالتهم يد الارهاب الاعمى في الراشدين غربي مدينة حلب السورية، مطالبة المجتمع الدولي عامة وتركيا خاصة بالضغط على الجماعات المسلحة للكشف عن مصير الجرحى داخل وخارج سوريا سيما ان اغلبهم من النساء والاطفال”. 

واضافت “تؤكد العديد من المصادر الميدانية نقلا عن ذوي جرحى جريمة الراشدين الارهابية ان العشرات من ابنائهم لا يزالون مغيبين بعد ان اخذتهم الجماعات المسلحة الى جهات مجهولة بعد التفجير بذريعة العلاج ولا يزال اغلبهم مجهولي المصير”.

واعتبرت المنظمة اتخاذ الجماعات المسلحة من الاطفال والنساء الجرحى رهائن بهذا الشكل انتهاكا صارخا لكافة القيم والاعراف السماوية والارضية، والمتاجرة بارواح الابرياء بهذا الشكل يمثل دناءة وانحطاط اخلاقي غير مسبوق في التاريخ الحديث.

وناشدت المنظمة المجتمع الدولي كافة والمنظمات الحقوقية والانسانية حول العالم والحكومة التركية على وجه الخصوص باعتبارها الراعي الرسمي للجماعات المسلحة في الشمال السوري بالضغط على من يرتهن حياة الجرحى للكشف عن مصيرهم وتأمين عودتهم الى ذويهم سالمين وباسرع وقت، وعدم اتخاذ من وضعهم الانساني المحرج ورقة ضغط سياسية وسط الصراع الدموي الجاري.

وحذرت المنظمة كافة الحكومات والجهات المسؤولة عن سلامة الرهائن من الجرحى عقبات المنحى الخطير الذي تتخذه في هذا الصدد، كونه انتهاك سافر لمعاهدة جنيف الخاصة بتجنيب المدنيين ويلات الحروب، الى جانب اعتبار ملف الرهائن المدنيين خرقا واضحا لقوانين حقوق الانسان الدولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى