العالم الاسلامي

الامم المتحدة: نصف سكان اليمن يعيشون في مستويات الطوارئ من انعدام الأمن الغذائي وبحاجة للإغاثة العاجلة

أعرب برنامج الأغذية العالمي عن القلق المتنامي بشأن تدهور الأمن الغذائي في اليمن وارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال، وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، وقالت “عبير عطيفة” المتحدثة باسم المكتب الإقليمي للبرنامج كانت من أعضاء الوفد الزائر، إن أعضاء الوفد زاروا المستشفيات، والمراكز الطبية والتغذوية، وشاهدوا الكثيرين من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والقادمين من مناطق نائية.

 

 

أعرب برنامج الأغذية العالمي عن القلق المتنامي بشأن تدهور الأمن الغذائي في اليمن وارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال، وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، وقالت “عبير عطيفة” المتحدثة باسم المكتب الإقليمي للبرنامج كانت من أعضاء الوفد الزائر، إن أعضاء الوفد زاروا المستشفيات، والمراكز الطبية والتغذوية، وشاهدوا الكثيرين من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والقادمين من مناطق نائية.

واضافت، “طبعا الوضع الإنساني في اليمن في غاية السوء، وتواصل الارتفاع في معدلات سوء التغذية بين الأطفال، ففي بعض المحافظات وصلت معدلات سوء التغذية بين الأطفال إلى أكثر من 30%، وعندما تصل النسبة إلى 15% تعتبر هذه حالة طوارئ، كذلك أن الكثير من الأسر تحدثت معنا عن معانتها في الحصول على الغذاء بصورة يومية، حتى الأسر ذات الدخل المتوسط، في ظل توقف الرواتب وعدم قدرتها على العثور على فرصة عمل، أصبحت مهددة بالوقوع في براثن الجوع”.

وقال “مهند هادي” المدير الإقليمي للبرنامج، إن الصراع في اليمن يخلف آثارا مدمرة، وخاصة على المستضعفين وبوجه الخصوص النساء والأطفال.

وذكر، أن “الجوع يزداد كل يوم، وأن الناس قد استنفذوا كل سبل البقاء”، مضيفا، أن الملايين لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة دون مساعدة خارجية.

وقبل الصراع الأخير، كانت المدن اليمنية تشهد أحد أعلى معدلات سوء التغذية في العالم.

وتسبب انعدام الأمن في الوصول إلى بعض المناطق في اليمن، وأثناء الهدنة التي استمرت لمدة 72 ساعة الأسبوع الماضي، وصل برنامج الأغذية العالمي إلى ثلاث مقاطعات في محافظة تعز وقدم المساعدات 155 ألف شخص.

ويهدف البرنامج إلى تقديم العلاج والمساعدة الوقائية من سوء التغذية لنحو 700 ألف طفل تحت سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات.

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي 257 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية للمحتاجين حتى شهر مارس آذار المقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى