العالم الاسلامي

اشتداد الغارات في اليمن مع تجاهل دعوة الأمم المتحدة لهدنة

كثف التحالف الذي تقوده السعودية هجماته الجوية على اليمن، وسط اشتداد المعارك على الأرض، في تجاهل لدعوات الأمم المتحدة لتجديد وقف إطلاق نار هش.

 

 

كثف التحالف الذي تقوده السعودية هجماته الجوية على اليمن، وسط اشتداد المعارك على الأرض، في تجاهل لدعوات الأمم المتحدة لتجديد وقف إطلاق نار هش.

وكان وقف لإطلاق النار مدته 72 ساعة قد بدأ سريانه قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء للسماح بوصول الإغاثة إلى اليمن، الذي ادى القتال المستعر فيه إلى مقتل الآلاف وتشريد وتجويع الملايين.

وانتهت الهدنة بصورة رسمية في منتصف الليل السبت.

ودعا اسماعيل ولد شيخ أحمد المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن إلى تجديد الهدنة، قائلا إن المعونات الإنسانية وصلت في الهدنة مناطق ما كانت لتصل لها اثناء القتال.

ولكن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي تجاهل الدعوة قائلا إنها “لا جدوى منها”، متهما اليمن بتجاهل الهدنة.

ودعا المبعوث الأممي “جميع الأطراف لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد”، وجاء ذلك في تصريح على صفحته على فيسبوك قبل ساعات من انتهاء الهدنة.

وقال ولد شيخ أحمد إن “الهدنة كانت صامدة إلى حد كبير باستثناء خروقات من الجانبين في عدد من المناطق”.

وقال “لاحظنا في الأيام الأخيرة أن المواد الغذائية والإمدادات الانسانية وصلت إلى مناطق متضررة وتمكنت لجان الأمم المتحدة من الوصول إلى مناطق كان في السابق يصعب الوصول إليها، نود أن نبني على ذلك ونأمل في زيادة مدى وصولنا في الأيام المقبلة”.

ولكن بعيد دعوته ضربت طائرات التحالف مواقع في العاصمة صنعاء.

واستهدفت غارات في الصباح الباكر أيضا مواقع في مأرب، شرقي صنعاء، ومحافظة تعز جنوب غربي البلاد، حسبما قال مسؤولون.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى