العالم الاسلامي

مركز الامام الشيرازي يناقش الشيعة في ظل النظام العالمي الجديد.. التحديات والفرص

ضمن إهتماماته بالشأن الشيعي والاسلامي عقد مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث حلقة نقاشية تحت عنوان (الشيعة في ظل النظام العالمي الجديد.. التحدّيات والفرص) إستضاف فيها الباحث والتدريسي في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد الدكتور غسان السعد بحضور باحثين وأكاديميين ومهتمين من مراكز بحثية ومؤسسات ثقافية في كربلاء المقدسة.

 

 

ضمن إهتماماته بالشأن الشيعي والاسلامي عقد مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث حلقة نقاشية تحت عنوان (الشيعة في ظل النظام العالمي الجديد.. التحدّيات والفرص) إستضاف فيها الباحث والتدريسي في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد الدكتور غسان السعد بحضور باحثين وأكاديميين ومهتمين من مراكز بحثية ومؤسسات ثقافية في كربلاء المقدسة.

وعرض الدكتور السعد في ورقته البحثية إلتقاطات معاصرة ابتدأها من تعريف “مصطلح الطائفة اليوم وهو كل التجمّعات التي تقوم على أساس من الدين ضمن إجتهاد فقهي في اطار المجتمع القومي الحديث”، فالشيعة هم كل من شايع الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وقالوا بأفضليته بعد الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقرّوا بإمامته وولايته نصاً ووصيةً أما جليّاً أو خفيّاً وإعتقدوا أن الإمامة لا تخرج من ولده، والطائفة اليوم لها الفقه المنظٍّم لها وتأريخها وطقوسها ورؤيتها وعلاقاتها ومصالحها.

تضمنت الورقة البحثية عرضاً لبعض الارقام والاحصائيات عن نسبة وجود الشيعة في العالم حيث بيّن أن مجموع الشيعة في العالم كما تذكر الاحصاءات المتوفرة وأخرها عام 2006 من 200-400 مليون نسمة.

نسبة الشيعة إلى مجموع سكان العالم 3-6%.

نسبة الشيعة إلى مجموع المسلمين في العالم 15-25%.

 يتواجد الشيعة في معظم دول العالم، وبعض الاحصاءات تشير الى وجودهم في 198 دولة في العالم.

أضاف السعد في عرضه الموجز للورقة عدّة مواضيع أهمّها التحدّيات التي تواجه شيعة العالم اليوم، وأبرز نقاط القوة والفرص المتاحة وأهم الصعوبات التي تواجه الشيعة لتقييم المخاطر، ومواجهة الإتهامات من الآخرين وتقديم التوصيات للحكومات والمرجعيات وتنسيق الجهود وتطوير الخطاب والوعي، والعمل الشيعي العالمي المشترك والتعريف بالمذهب بشكل متطوّر”.

في القسم الأول من العرض للورقة البحثية ذكر أهم ما يواجه الشيعة من تحديات في عالم اليوم وقسمها الى نماذج:

اولا: الانموذج الحضاري حيث تحتاج الدول والمجتمعات الشيعية لتقديم انموذج حضاري وإنساني سواء للعدالة العامة أو حسن ادارة الدول وتطوير العلوم والصناعة والتكنلوجيا، ذلك في سبيل مواجهة النماذج الفكرية والحضارية الاخرى.

ثانيا: المواجهة حيث تشكل المواجهة في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والامنية والاقتصادية بين (الشيعة) وقطاع واسع من العالم السني، واحدة من أهم التحديات التي تواجه الوجود الشيعي العالمي.

ثالثا: ضعف الاستراتيجية الخارجية الفعالة في إبراز القضايا الشيعية ببعدها الدولي، ناهيك عن العداء (غير المبرر أحيانا) مع الولايات المتحدة الامريكية.

رابعا: الصراع الشيعي الشيعي وعلى عدة مستويات (المرجعيات الدينية والقيادات السياسية وقطاعات شعبية أخرى).

خامسا: البعد الوطني، حيث أن الوجود العالمي الشيعي يواجه جدار قوي هو الخصوصية الوطنية للمواطن الشيعي في بلده (عدا المواطن الايراني).

سادسا: غياب الهيكليات العملية للتنسيق الشيعي العالمي.

فيما ركز في القسم الثاني من الورقة البحثية على أهم نقاط القوة والفرص المتاحة لشيعة العالم وفق سلسلة وكما يلي:

 اولا: التشيع مذهب قوي صمد لأكثر من 1400 عام رغم المواجهات الشرسة التي خاضها، وحملات الابادة والكبت.

ثانيا: شيعة اليوم يمتلكون السلطة أو يساهمون بالسلطة أو يؤثرون بالسلطة في العديد من الدول في العالم.

ثالثا: نجاح التشيع في أن يبعد نفسه عن الصورة النمطية للاسلام في الغرب ضمن “الارهاب الاسلامي”.

رابعا: العلاقة المتميزة بين الفرد الشيعي ومراجع التقليد.

خامسا: العدد المتزايد والانتشار الافقي للمذهب الشيعي في العالم، خاصة بعد الانفتاح العالمي والمعلوماتي.

وتضمنت الحلقة النقاشية عددا من المداخلات ابتدأها الشيخ مرتضى معاش رئيس مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام، من الفرص المهمة لشيعة العالم اليوم بعد صعود الشيعة وتغيير قواعد اللعبة العالمية، تغير النظام العالمي بالكثير من ملامحه وهو مختلف كثيرا إذا ما قورن قبل عشر سنوات، خاصة بعد ثورات الربيع العربي والتدخل الروسي في سوريا في الفترة الاخيرة.

بسبب اضطهاد الشيعة في أوطانهم كوّن لدينا جاليات شيعية كبيرة في العالم وخاصة في الغرب، للأسف لم تستثمر هذه الميزة بشكل كبير حتى الآن ويجب أن يدرك الشيعة هذه الفرصة الكبيرة في قلب المعادلات وتكوين جماعات الضغط وفق مبدأ المصالح المشتركة والانفتاح على الآخرين.

يجب مواجهة خطر التسييس الشيعي، الذي تستفيد منه جهات معينة وقيادة الشيعة نحو مصالح سلطوية وفي بعض الاحيان الى مصالح فئوية ضيقة على حساب المذهب ككل، ويجب أن تعرف هذه الجهات أن الوجود الشيعي أكبر من هذه الجماعات السياسية.

وخرج المجتمعود بعدة توصيات تركزت على سؤال محوري، ماذا يحتاج الشيعة اليوم؟

وجاءت الآراء متلخصة بإنشاء المنتدى الشيعي العالمي الذي نقترح أن تكون مهامه:

تقييم المخاطر ومواجهة الاتهامات وتقديم التوصيات للحكومات والمرجعيات والجهات ذات التأثير، وتنسيق الجهود وتطوير لغة الخطاب الواعي والعمل الشيعي العالمي المشترك، كذلك أهمية التعريف بالمذهب الشيعي بشكل متطور وبلغة معاصرة.

وفي ختام الحلقة أثنى مدير المركز والحضور على الجهود الحثيثة للدكتور السعد من خلال ورقته البحثية التي جاءت كمفتاح لجميع الأبواب الموصدة أمام الوجود الشيعي في ظل تغيرات النظام العالمي الجديد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى