العالم الاسلامي

احصائيات حول حوادث الحج المروعة في السنوات الماضية

مواسم الحج من حوادث مروعة تؤدي في اغلب الاحيان الى كوارث انسانية ما يؤشر الى وجود تقصير سعودي

 

لا تخلو مواسم الحج من حوادث مروعة تؤدي في اغلب الاحيان الى كوارث انسانية ما يؤشر الى وجود تقصير سعودي في الادارة والتنظيم ..وفي جرد للحوادث التي وقعت في السنوات السابقة فان نحو اربعة الاف حاج لقوا مصرعهم وجرح الالاف في حوادث عدة…وهي كما يلي :

في العام الف وتسعمئة وخمسة وسبعين ادى حريق هائل في مخيمات الحجاج إلى وفاة مئتي شخص.

وفي العام الف وتسعمئة وتسعة وسبعين /: تحصن مئات من المسلحين المعارضين للنظام السعودي لمدة أسبوعين في المسجد الحرام بمكة وكانت الحصيلة الرسمية مئة وثلاثة وخمسون قتيلاً وخمسمئة وستون جريحا

في العام الف وتسعمئة وسبعة وثمانين -: قامت قوات الأمن السعودية بمهاجمة تظاهرة ادت الى مقتل اربعمئة واثنين من الحجاج (نساء ورجال) بحسب حصيلة رسمية سعودية.

في العام الف وتسعمئة وتسعة وثمانين – إعتداء مزدوج على مشارف المسجد الحرام يوقع قتيلاً وستة عشر جريحا. كما تم إعدام ستة عشر شيعياً كويتياً اتهموا بتنفيذ الاعتداء.

في العام الف وتسعمئة وتسعين -: تدافع كبير في نفق بمنى إثر عطل في نظام التهوية يؤدي إلى وفاة الف واربعمئة وستة وعشرين حاجاً اختناقاً معظمهم من الآسيويين.

في العام الف وتسعمئة واربعة وتسعين-: وفاة مئتين وسبعين حاجاً في تدافع أثناء رمي الجمرات.

في العام الف وتسعمئة وسبعة وتسعين- لقي ثلاثمئة وثلاثة واربعون حاجاً حتفهم وأصيب أكثر من الف وخمسمئة حاج بجروح في حريق بخيام الحجاج بمنى.

في العام الف وتسعمئة وثمانية وتسعين -: تدافع يودي بحياة أكثر من مئة وثمانية عشر حاجاً و إصابة أكثر من مئة وثمانين آخرين في منى أثناء رمي الجمرات.

في العام الفين وواحد -: وفاة خمسة وثلاثين حاجاً وإصابة عدد كبير بجروح طفيفة أثناء رمي الجمرات.

في العام الفين وثلاثة -: لقي اربعة عشر حاجاً بينهم ست نساء حتفهم في أول أيام رمي الجمرات بمنى.

في العام الفين واربعة -: وفاة مئتين وواحدٍ وخمسين حاجاً في تدافع في منى في أول أيام رمي الجمرات.

في العام الفين وستة -: وفاة ثلاثمئة واربعة وستين حاجاً في تدافع في موقع رجم الجمرات في منى. وفي نفس العام ايضا إنهيار فندق متداع في وسط مكة اودى بحياة ستة وسبعين شخصا.

في العام الفين وخمسة عشر – وفاة مئة وتسعة أشخاص على الأقل وإصابة اربعمئة آخرين بجروح في سقوط رافعة كبيرة في المسجد الحرام. كما لقي أكثر من سبعمئة وسبعة عشر حاجاً حتفهم وجرح اكثر من ثمانمئة حاج في تدافع خلال رمي الجمرات في منى بالقرب من مكة المكرمة.

هذه الحوادث المؤلمة دعت الكثير من الدول الاسلامية الى المطالبة بانشاء هيئة عليا من مختلف تلك الدول لادارة موسم الحج بعد فشل السلطات السعودية بحماية حجاج بيت الله الحرام من كواردث شبه سنوية.

 {mp4remote}http://cdn.ihtv.co/admin/repository/2015/09/005.mp4{/mp4remote}

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى