أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بسبب قرارات طــ،ــالبان المتطرّفة.. حرمان أكثر من “3500 فتاة كفيفة” من التعليم

قال ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في أفغانستان، إن أكثر من (3500) فتاة كفيفة حُرمن من التعليم بعد إغلاق حركة طــ،ــالبان المتطرّفة للمدارس الثانوية.
وبحسب ما أفادته صحيفة (تولونيوز) في تقرير لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة)، فأن عدداً “من المحللين والناشطين الحقوقيين أكدوا حرمان أكثر من (3500) فتاة كفيفة في العاصمة كابل وبقية المحافظات من التعليم”.
وأضافوا بأن “الطالبات في الصفوف المدرسية من السادس إلى الثاني عشر، يواجهن مستقبلاً مجهولاً، وخصوصاً للكفيفات، حيث يصادف بحلول اليوم الأحد مرور (500 يوم) على إغلاق المدارس ومنعهن من التعليم”.
وقال الناشط والمحلل السياسي توريك فرهادي: إن “الحكومة الحالية لحركة طــ،ــالبان المتطرفة لم تبذل جهوداً كبيرة لإعادة فتح مدارس الفتيات على مدى الأشهر الستة عشر الماضية”.
فيما قالت الناشطة في مجال حقوق المرأة، مريم معروف أرفين: “الطالبات الكفيفات فوق الصف السادس هنّ أكثر الفتيات ضعفاً في المجتمع الأفغاني، حتى أنهن لم يلقين أي اهتمام خلال فترة الحكومة السابقة”.
وتسببت قرارات الحركة المتطرّفة بالأذى النفسي للمئات من الفتيات والنساء، بعد حرمانهن من التعليم في المدارس والجامعات، رغم المطالب الأممية ودعوات منظمات حقوق الإنسان بإعادة فتحها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى