العالم الاسلامي

خلال 3 أعوام من العدوان … 700 مليون ريال خسائر المواقع التاريخية بالمحويت اليمنية

بلغت قيمة الخسائر الأولية الناتجة عن استهداف العدوان السعودي للمواقع التاريخية والأثرية في محافظة المحويت 700 مليون ريال.

 

بلغت قيمة الخسائر الأولية الناتجة عن استهداف العدوان السعودي للمواقع التاريخية والأثرية في محافظة المحويت 700 مليون ريال.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للحفاظ علي المدن التاريخية نبيل مقدام لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، أن طيران العدوان استهدف عشرات المواقع الأثرية بمدينة شبام كوكبان بالقصف المباشر منها قلعة وبوابة شبام التاريخية وسمسرة المرازم والأسوار العالية المحيطة بالمدينة ومنتزه ظفران المحاذي لها.

وبيّن، أن العدوان دمّر كلياً 11 منزلاً، فيما تعرض 150 منزلا لأضرار وتدمير شبه كلي، بالإضافة إلى الخسائر في هناجر مؤسسة الاتصالات ومبنى مؤسسة المياه ومقر نادي كوكبان.

وأشار مقدام، إلى أن أضرار القصف طالت مقابر صخرية مليئة بالموميات في مدينة شبام ومحمية فوقع السياحية بالرجم ومواقع في الكنب وقريتي حصن المخير والسايلة بالطويلة ومنطقة المصنعة بمدينة المحويت، مؤكدا أن الاستهداف المباشر للمباني التاريخية والمواقع الأثرية التي تزخر بها مدن المحويت جريمة حرب بحق اليمن وحضارته وتراثه الإنساني.

واستنكر مدير الهيئة صمت المنظمات الدولية المعنية إزاء جرائم استهداف العدوان للمدن والمواقع التاريخية والأثرية وتدمير المرافق والمنشآت السياحية ما أدى إلى تجميد السياحة وتكبيد القطاع خسائر مادية كبيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى