العتبات والمزارات المقدسة

تأسيس الهيئة القرآنية العليا في العراق

أعلن مسؤولو وممثلو دور القرآن في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق عن تأسيس الهيئة القرآنية العليا في العراق بهدف الارتقاء بمستوى النشاط القرآني والعمل بوصية الرسول الاكرم “صلى الله عليه واله” في تعلم وتعليم القران الكريم.

 

 

أعلن مسؤولو وممثلو دور القرآن في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق عن تأسيس الهيئة القرآنية العليا في العراق بهدف الارتقاء بمستوى النشاط القرآني والعمل بوصية الرسول الاكرم “صلى الله عليه واله” في تعلم وتعليم القران الكريم.

وجاء الإعلان الرسمي عن الهيئة في رحاب مرقد أمير المؤمنين “عليه السلام” خلال اجتماع عقده مسؤولو وممثلو دور القرآن الكريم في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق. 

وأشار مدير دار القرآن في العتبة الحسينية المقدسة، الشيخ “حسن المنصوري”، رئيس الهيئة الجديدة، في تصريح صحفي، ان الهدف من تأسيس هذه الهيئة وبحسب ما جاء في نص الإعلان الرسمي لتأسيسها، أنه “نظراً لما تمثله العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق من موقعية في وجدان المؤمنين بما تحتويه من مراقد مطهرة  لأئمة أهل البيت “عليهم السلام” وأضرحة الأولياء والصالحين “رضوان الله تعالى عليهم”.

 وبعد ان بادرت تلك العتبات والمزارات الى تأسيس ورعاية الدور والمعاهد والمراكز القرآنية عملا بوصية النبي العظيم “صلى الله عليه وآله” والتي وردت بإجماع المسلمين: “إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَعِتْرَتِي كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ، وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي، وَإِنَّ اللَّطِيفَ الْخَبِيرَ أَخْبَرَنِي أَنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ”. 

من جانبه أكد “علاء محسن كاظم”، معاون مدير دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة، الى أن الهيئة قد باشرت نشاطها وعقدت اجتماعها الثالث في رحاب العتبة العلوية المقدسة لدراسة الخطة العملية من أجل تحقيق الأهداف التي أنشئت من اجلها، حيث سبق وأن عقدت اجتماعات سابقة في العتبة الحسينية المقدسة ومسجد الكوفة لتدارس صيغة الإعلان النهائي عن تأسيس الهيئة الجديدة وكتابة النظام الداخلي. 

وأشار” وبحسب نص بيان الإعلان عن الهيئة القرآنية العليا ، أنها ” تكون معنية في التنسيق والتعاون بين جميع الدور والمعاهد والمراكز القرآنية في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة لضمان النجاح والتكامل في العمل وعدم حصول تكرار في بعض الأنشطة وفق المنطلقات والأهداف المطلوبة، مع مراعاة وحفظ الخصوصية في المشاريع القرآنية والأنشطة القائمة لكل من العتبات والمزارات بما يرتقي في العمل القرآني ويساهم في النجاح والتطوير”. 

وتابع ، كما أكد بيان الإعلان عن الهيئة الى “اعتبارها الجهة المركزية التي تمثل العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في جميع الفعاليات والمسابقات القرآنية الوطنية والدولية بما يعزز ويقوي العمل القرآني المشترك”. 

يذكر أن بيان التأسيس للهيئة القرآنية الجديدة وقعه مسؤولو دار القرآن الكريم في العتبات المقدسة العلوية، والحسينية، والكاظمية، والعسكرية، والعباسية، ومسؤولو دور القرآن في مسجد الكوفة المعظم، ومراكز العلوم القرآنية في المزارات الشريفة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى