العتبات والمزارات المقدسة

مركزُ تراث كربلاء يواصل عقد ندوته الأكاديميّة حول تراث مدينة كربلاء المقدسة

عقد ندوته الأكاديميّة العلميّة تحت عنوان (كربلاء مدينة التراث والحضارة) للأسبوع الثاني على التوالي

 

يواصل مركزُ تراث كربلاء التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة بعقد ندوته الأكاديميّة العلميّة تحت عنوان (كربلاء مدينة التراث والحضارة) للأسبوع الثاني على التوالي، حيث عُقِدت جلسته الأولى الأسبوعَ المنصرم على قاعة الإمام القاسم(عليه السلام). 

وقال مدير مركز تراث كربلاء الدكتور إحسان الغريفي خلال الندوة : “أنّ الهدف من إقامة هذه الندوات هو من أجل إدامة قنوات التواصل مع الأكاديميّين والباحثين، والاسهام في تطوير مسيرة العمل الثقافيّ في المركز”، وبيّن أنّ هناك مشاريع مستقبلية يُخطّط المركز لإعدادها والمباشرة بها قريباً. 

وطُرِحَ خلال هذه الندوة بحثان، كان الأوّل بعنوان: (النظام الإداري في مدينة كربلاء المقدّسة) للباحث الأستاذ الدكتور علاء الصافي، وقد تحدّث فيه عن النظام الإداري للمدينة المقدّسة في العهد العثمانيّ وبالتحديد من عام (1839 – 1914م). 

أمّا البحث الثاني فكان بعنوان: (واقعة كربلاء في مصنّفات القاضي النعمان المغربيّ) للدكتور محمد مهدي الذي تناول فيه الثورة الحسينيّة وممهّداتها في مصنّفات القاضي النعمان المغربيّ. 

لتُختَتَمَ هذه الجلسة بجملةٍ من المداخلات والاستفسارات والأسئلة التي وجّهها الحاضرون للباحثَيْن فقاما بدورهما بالإجابة عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى