العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية تنشر الوثائق العثمانية الخاصة بتاريخ كربلاء بمجلد يتكون من 516 صفحة

صدر عن الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة الجزء الأول من سلسلة (كربلاء في الوثائق العثمانية)

 

صدر عن الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة الجزء الأول من سلسلة (كربلاء في الوثائق العثمانية) ضمن مشروع تحصيل الوثائق الخاصة بمدينة كربلاء والعتبتين المقدستين.

وقال مسؤول الاعلام الدولي حسن علي كاظم: ” أثمرت جهود تحصيل الوثائق العثمانية الخاصة بكربلاء عن صدور الجزء الاول بواقع 516 صفحة، ضمن سلسلة اصدارات الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة، بعد جهود استمرت لعامين من اجراءات تحصيل الوثائق التاريخية المكتوبة باللغة العثمانية وترجمتها وتبويبها وفهرستها وتصحيحها وتنضيدها الكترونياً ثم اخراجها بشكل فني وطباعتها على نفقة العتبة الحسينية المقدسة” .

من جهته أشار منسق المشروع ومسؤول الاصدارات التركية صباح الطالقاني الى ان هذه الجهود تعد ثمرة نوعية للبحث المستمر ، وقد تم تصنيف الجزء الاول الصادر من هذه الوثائق بحسب عائديتها من خلال ثمانية أقسام، عسكرية، مالية، ادارية، صحية، اقتصادية، حوزوية، عشائرية، إعمار.

واوضح ان هذه الوثائق تؤرخ لحقبة مهمة من تاريخ كربلاء، حيث جرت في المدة الطويلة للاحتلال العثماني أحداثاً كثيرة ومهمة توثق واقعاً لطالما شهد متضادات من السلم والحرب والاعمار والتخريب وتقلبات الاقتصاد والصحة والعلاقات العشائرية وغير ذلك، الأمر الذي يشكل مادة علمية وبحثية موثقة ومؤكدة ورسمية، حيث يمكن اعتبار كل وثيقة ورقة تمثل تاريخ بما تحتويه بكل صدقية وأمانة.

واكد الطالقاني ان إدارة الشعبة بصدد اكمال الجزء الثاني وما بعده وصولاً الى نقل كل الوثائق الخاصة بمدينة كربلاء ثم الانطلاق نحو تحصيل الوثائق الخاصة بالمحافظات العراقية الأخرى، موضحا ان النسخة متاحة لمن يرغب بشراء هذا المجلد في مراكز البيع المباشر في قسم الاعلام داخل الصحن الحسيني الشريف وفي صحن العقيلة وكذلك في منطقة مابين الحرمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى