العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية المقدسة تواصل العمل في مشروع سرداب الحجة عجل الله فرجه

قال المهندس (مهدي فلحي رمضان) المشرف على المشروع ان الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة

 

يواصل قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة انجاز مشروع سرداب الإمام الحجة -عجل الله فرجه الشريف- بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الزائرين خصوصاً خلال الزيارات المليونية.

وقال المهندس (مهدي فلحي رمضان) المشرف على المشروع ان الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة تواصل اعمالها بمشروع سرداب الإمام الحجة – عجل فرجه الشريف-، مؤكدا استكمال اعمال حفر السرداب ونصب الركائز حول المشروع بعد ان تم رفع المرمر والأرضيات وصب (secant pile) بعمق (12م)، لمنع انهيار التربة والحفاظ على البناء القديم للصحن الحسني الشريف لما له من اهمية تاريخية وحضارية وإسلامية.

وأضاف إن العمل مستمر بالجزء الشمالي من المشروع بحدود المساحة المنفذة من جهة باب السدرة والبالغة 1300 متر مربع وارتفاع 5 أمتار وبعرض 16 متر تقريباً، موضحاً أن السرداب يقع على ثلاث جهات من الصحن الحسيني الشريف الجهة الشرقية والشمالية والغربية عدا منطقة باب القبلة موضحا ان مساحة المشروع الكلية تقدر بـ(4000 م2) من باب الكرامة وصولا الى باب السدرة بلغت نسبة انجاز الاعمال الكونكريتية الى (65%) .

وتابع ان المشروع يحتوي على سلالم كهربائية ذات منشأ كوري لتسهيل حركة الزائرين في الزيارات المليونية التي يشهدها الصحن الشريف طيلة ايام السنة، فضلا عن ان المشروع يحتوي على منظومات التبريد واطفاء الحرائق ومنظومات الانذار المبكر والصوتيات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى