العتبات والمزارات المقدسة

أسرة امريكية تهدي العتبة الرضوية المقدسة 3 مصاحف خطية

أهدت أسرة أمريكية خزانة مخطوطات المكتبة المركزية للعتبة الرضوية المقدسة ثلاث مخطوطات قرآنية نفيسة

 

أهدت أسرة أمريكية خزانة مخطوطات المكتبة المركزية للعتبة الرضوية المقدسة ثلاث مخطوطات قرآنية نفيسة ومخطوطة من الصحيفة السجادية المباركة.

المخطوطات المهداة من قبل هذه الاسرة الامريكية وهي من مسلمي مدينة نيويورك، تعود الى القرون ال 11، 12 و13 وهي نفيسة للغاية وتمتاز فنياً؛ علماً ان احد هذه المصاحف الخطية الممتازة فنياً ومن حيث التذهيب يعود الى اقليم كشمير في شبه القارة الهندية اما النسخة المعنية بالقرن الثاني عشر فإنها تحظى بالترجمة الفارسية وهي مكتوبة بخط النسخ على اوراق سطور الواحدة منها 14.، والنسخة المعنية بالقرن الحادي عشر فهي بالنسخ ومذهبة بمزيج من الاسلوبين الايراني والهندي.

اما المخطوطة المعنية بالصحيفة السجادية فانها مروية عن نجم الدين العلوي وكتبها المدعو حسن علي بن عباس قلي سلطان في شهر شعبان المعظم من عام 1232 من الهجرة القمرية… اوراق المخطوطة مذهبة مع ملحقات للعلامة المجلسي.

يذكر ان خزانة المكتبة الواقعة في مشهد -مركز محافظة خراسان الرضوية شمال شرق ايران- تزدان بـ97 ألف مخطوطة بينها 22 ألفاً قرآنية، ما يزيد عن 100 منها كانت قد كتبت على الورق بين القرنين الأول والثالث من الهجرة القمريّة … واللافت هو أن عدداً من هذه المخطوطات تنسب كتابتها الى ثمانية من أئمة العصمة والطهارة عليهم السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى