العتبات والمزارات المقدسة

أعمال فنية متميزة تنفذها كوادر وحدة النقش على الخشب في العتبة العلوية المقدسة

العتبة العلوية المطهرة عن تنفيذ وحدة النقش على الخشب التابعة إلى قسم الصيانة العديد من أعمال الصيانة

أعلنت الأمانة العامة للعتبة العلوية المطهرة عن تنفيذ وحدة النقش على الخشب التابعة إلى قسم الصيانة العديد من أعمال الصيانة والنقش والتزيين الخاصة بالقواطع الخشبية والأبواب والشبابيك، والمنتشرة في مختلف اجزاء الحرم العلوي الطاهر والصحن الحيدري الشريف خدمة للزائرين الكرام.

و قال مسؤول وحدة النقش على الخشب ناصر محمد رضا أن وحدته “نفذت مجموعة من الأعمال وهي النقش الفني على الخشب وتطعيم النقوش وبأشكال مختلفة”مشيرًا إلى أنه “تم إنجاز العديد من الأعمال منها إعادة صيانة الشبابيك الخشبية المحيطة بقبة المرقد الشريف والبالغ عددها اثنا عشر شباكًا“.

وتابع أنه “تم إنجاز القواطع الخشبية البالغ عددها 70 قاطعًا، فضلًا عن الأعمال الأخرى المتمثلة بإعادة صيانة وصباغة كافة الأبواب الخشبية داخل الصحن الحيدري الشريف نظرًا لتعرضها للظروف والتقلبات الجوية على مدار العام، ممثلًا بجميع الغرف المطلة على الصحن الحيدري الشريف، وكذلك أبواب المداخل الرئيسة للصحن والأبواب المطلة على الحرم العلوي الطاهر من جميع الجهات“.

و قال رئيس قسم الصيانة الهندسية حيدر إحسان حبل المتين في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة أن “وحدة النقش على الخشب تعد من الوحدات المهمة التابعة للورشة المركزية للقسم والمتضمن في هيكليتها وحدات الحدادة والكهرباء والنقش على الزجاج ووحدة صيانة الذهب وغيرها من الوحدات العاملة في القسم“.

وأضاف أن “كوادر الوحدة تعمل على تهيئة الأدوات الخشبية التي تقوم بصناعتها مسبقًا والخاصة بخدمة الزائرين الكرام والأدوات الخاصة بالحرم العلوي الشريف والصحن الحيدري الطاهر، وذلك من خلال عمليات نقش تنفذ بدقة وحرفية يدوية عالية مع استخدام التقنية الفنية“.

وأوضح حبل المتين أن “مهام الوحدة تطعيم جميع الأبواب والأثاث والواجهات الخشبية التابعة للعتبة المقدسة، كما تعمل على تطعيم المكتبات المنتشرة في أرجاء الصحن الحيدري الشريف بمنقوشات إسلامية متميزة مطرزة بأقوال للمولى أمير المؤمنين (عليه السلام)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى