العتبات والمزارات المقدسة

اسدال الستار على مهرجان تناول اسس التعايش السلمي للامام السجاد بمشاركة شخصيات من مختلف دول العالم في كربلاء (صور)

اختتمت العتبة الحسينية المقدسة، مهرجان تراتيل سجادية الدولي الخامس الذي تقيمه بذكرى حلول شهادة الامام السجاد “عليه السلام” على قاعة خاتم الانبياء في الصحن الحسيني الشريف.

 

اختتمت العتبة الحسينية المقدسة، مهرجان تراتيل سجادية الدولي الخامس الذي تقيمه بذكرى حلول شهادة الامام السجاد “عليه السلام” على قاعة خاتم الانبياء في الصحن الحسيني الشريف.

وقال الشيخ صباح عباس في كلمة القاها نيابة عن المتولي للشرعي للعتبة الحسينية، ان “الامام السجاد (عليه السلام) وضع منهجا متكاملا لتنظيم العلاقة مع الله سبحانه وتعالى، مع بني البشر”.

وفي كلمة له اعرب المستشار في رئاسة الوزراء الفرنسية بيير ايمانويل عن شكره للعتبة الحسينية المقدسة على دعوته للمشاركة في مهرجان تراتيل سجادية الدولي الخامس.

وأضاف ايمانويل، ان بعض الدول والمناطق تشهد تزايدا في التهديدات والعنف المسلح، ومناطق اخرى تشهد جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب، موضحا ان هذه الجرائم يرتكبها ارهابيون لا ينتمون الى دولة معينة  لكنها ترتكب باسم الاسلام.

وبين ايمانويل، ان كتابات الامام السجاد “عليه السلام” تعكس توجهات مناهضة للعنف والتهديد، مشيرا الى ان  القاعدة الاخيرة من رسالة الحقوق تفترض احترام الاقليات الدينية وتوفر الاطار للتسامح الديني لمن هم تحت سلطة الدول الاسلامية، لافتا الى ان تطبيق هذه الحقوق يدعو الى سن قوانين تضمن حماية هذه الحقوق.

وتابع، ان نصوص الرسالة تتفق مع بعض مواثيق الامم المتحدة فيما يتعلق بالمعاهدات.

وفي كلمة له في حفل الختام، قال عضو البرلمان النيجيري الدكتور ابو الحسن، ان التكفير والارهاب كان منبعها من عداوة بني امية للنبي “صلى الله عليه واله” واهل بيته “عليهم السلام”.

وأضاف ابو الحسن، ان الامام السجاد “عليه السلام” وضع هذه الحقوق كأساس لمحاربة الارهاب والتكفير، وليبرهن على ان الارهاب ليس وليد الاسلام بل هو وليد العقليات المريضة والمتجبرة والفاسدة.

وشهد الحفل قصائد شعرية تناولت شخصية الامام زين العابدين “عليه السلام” وتراثه الزاخر للشاعر علي الصفار من كربلاء، والشاعرة اسيل سقلاوي من لبنان، والشاعر حازم التميمي من العراق.

كما شهد الحفل ايضا تكريم الفائزين بمسابقة تراتيل سجادية للقصة القصيرة، والباحثين والمشاركين في فعاليات المهرجان.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى