أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية المقدسة تطلق مشروعاً عالمياً للتواصل مع بعثات التنقيب عن الآثار في العراق

أطلقت العتبة الحسينية المقدسة، اليوم الأحد، مشروعاً عالمياً للتواصل مع البعثات العاملة بمجال التنقيب في العراق.
وقال مدير أكاديمية الوارث للتنمية البشرية الدكتور علاء ضياء الدين في تصريح صحفي، إن “هناك موافقة حصلت من قبل الأمانة العامة للعتبة الحسينية للتواصل مع البعثات الآثارية المتواجدة في جنوب ووسط العراق، وهذه البعثات موفدة من قبل الجامعات العالمية المعروفة، حيث إنَّها عبارة عن مجموعة خبراء في هذا المجال تبحث في المناطق الأثرية العراقية”.
وبين، أن “مشروع أكاديمية الوارث يهدف إلى التواصل مع هذه البعثات لغرض إطلاع المواطنين على استكشافاتها الآثارية في مناطق جنوب ووسط العراق وبعض المناطق، لأن هذه اللقى لها أهمية كبيرة ومهمة، فضلاً عن أن العراق يعوم على بحر من الآثار”.
وأوضح، أنه “تم الاكتشاف مؤخراً أنَّ حضارة العراق هي أقدم من التاريخ المحدد لها حيث يصل عمق حضارتنا إلى (9) آلاف سنة قبل الميلاد”.
وتابع، أن “الأكاديمية ستوجه دعوة لهذه البعثات وعرض اللقى والنتاجات قبل تسليمها للمتحف العراقي، وفقاً للضوابط القانونية التي حددتها وزارتا الثقافة والسياحة والآثار”.
وأوضح أنَّ “المشروع كبير جداً ونعتقد أنه سيحقق نتائج عدة من بينها ترجمة توجيهات المرجعية الدينية بضرورة الحفاظ على التاريخ والآثار وعراقة البلاد وحرمة المتاجرة بهذه الآثار”.
وأشار إلى، أن “من بين الأهداف جعل مدينة الناصرية مدينة الآثار العالمية لأنها بحر عائم من الآثار وأسهمت بتمويل أغلب متاحف العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى