أخبارمؤسسات العالم الشيعي

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان .. اللاعنف العالمية تلفت أنظار العالم لحقوق الشعب الفلسطيني ومعناة الإنسان في الشرق الأوسط

طالبت منظمة اللاعنف العالمية (المسلم الحر)، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بضرورة تكثيف الجهود وإقرار القوانين الأكثر حزماً والعمل على استعادة الحقوق المنهوبة على أيدي جماعات أو أنظمة سياسية أو دول مارقة، مؤكدة على أهمية استعادة حقوق الشعب الفلسطيني.
وذكرت المنظمة في بيان تلقته وكالة شيعة ويفز، “يحيي المجتمع الدولي في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر الجاري اليوم الدولي للحقوق، في إقرار صريح واستجابة واضحة إلى أهمية اتباع الشرائع السماوية والتعاليم الدينية التي نصت على حماية حقوق الإنسان ابتداءً من كرامته وسلامته وأمواله وشؤونه وأحواله، دون ضغط أو اكراه أو انتهاك لبعض من تلك الحقوق، إذ أقر المجتمع الدولي بحزمة من القوانين الاعتبارية والاجرائية التي تهدف إلى تحصين الإنسان وضمان حقوقه، كحق العيش الكريم والسفر والتمتع وحق التعبد والتفكير والتعبير بكل حرية، فضلاً عن التوزيع العادل للثروات الوطنية لكل شعب من شعوب العالم”.
وأضافت، “تزدحم في سياق حديثنا هذا كثير من الحقوق المفترضة للأفراد والجماعات على حدٍ سواء، يقر المجتمع الدولي بحقيقة الانتهاكات الجسيمة التي ترتكب في الكثير من أرجاء المعمورة، الأمر الذي أسفر عن كم كبير من المعاناة والبؤس اللتان لحقتا بجزء كبير من الشعوب والمجتمعات، وافضى تفاقمها إلى الكثير من التداعيات السلبية، كالهجرة الاضطرارية والصراعات المسلحة وانتشار ظاهرة التطرف والتعصب والإرهاب”.
وتابعت، “لقد أدى انتهاك الحقوق لأسباب سياسية في الكثير من بلدان الشرق الأوسط على وجه الخصوص خضوع مجتمعات كاملة للقمع والاستبداد والظلم، وما تبلور عن ذلك من مصادرة لحقوق التعبير والاختلاف واختيار نظم الحكم إلى جانب حق التعبد والتفكير بما يناسب كل فرد أو جماعة”.
وطالبت المنظمة، في هذه المناسبة بضرورة تكثيف الجهود وإقرار القوانين الاكثر حزماً والعمل على استعادة الحقوق المنهوبة على ايد جماعات أو أنظمة سياسية أو دولاً مارقة.
ولفتت المنظمة أنظار المجتمع الدولي على وجه الخصوص إلى أهمية استعادة حقوق الشعب الفلسطيني الذي يعاني منذ عقود من استغلال وانتهاك السلطات الإسرائيلية لها، والدفع صوب وقف الانتهاكات الجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى