أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

إصدار أول كتاب يوثق انتهاكات د1عش الارهـ،ـابي لحقوق الإنسان ويسلط الضوء على التاريخ الإجرامي للتنظيم

صدر حديثاً عن المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف التابعِ لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، كتابُ (انتهاكات د1عش للقانون الدولي لحقوق الإنسان) لمؤلفه عضو المفوضية العُليا لحقوق الإنسان في العراق الدكتور فاضل الغراوي.
وذكر مديرُ المركز الشيخ الدكتور عباس القريشي، أن “هذا الإصدار يُعد أول كتاب في مجالِهِ يوثق جرائم المتطرفين في العراق، إذ درس الكاتبُ الأُسُس الفكرية للتنظيم وسلط الضوء على التأريخ الإجرامي للتنظيم وأُمرائه، ولم يغفلْ عن ذكر وجوه اختلاف تنظيم د1عش عن التنظيمات السلفية الأُخر كالقاعدة والنصرة وغيرها”.
وأضاف “ركز الكاتب في كتابه على مجموعة مهمة من الأبحاث والدراسات، التي أثبت من خلالها انتهاكات تنظيم د1عش الارهـ،ـابي لحقوق الإنسان العراقي بجميع أطيافه ومكوناته العرقية والدينية المتنوعة، ووثق كذلك سلسلةً من الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي، وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ارتُكِبت خلال تلك الحقبة المظلمة، التي كانت بشكل ممنهج وواسع النطاق وشملت عدداً كبيراً من ضحايا د1عش والناجين والناجيات من تلك المجازر، كذلك استعرض عدداً كبيراً من الحقائق الصادمة”.
واختتم القريشي “الكتاب يأتي ضمن سلسلة إصدارات يسعى المركز لتقديمها، بعضها يتعلق بالتوثيق، وبعضها الآخر يتعلق بالدراسات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى