أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

إعدام وإخفاء لرجال أمن في القوات الأفغانية.. إدانات دولية لحركة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية

وجهت عشرات الدول، أصابع الاتهام لطـ،ـالبان الارهـ،ـابية التي سيطرت على أفغانستان، منتصف أغسطس الماضي، متهمة الحركة بتنفيذ إعدامات خاطفة، وعمليات إخفاء قسري بحق عناصر سابقة في الشرطة وأجهزة الأمن.
البيان المشترك صدر عن الولايات المتحدة الأمريكية، الجزائر، أستراليا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليابان، هولندا، نيوزيلندا، مقدونيا الشمالية، بولندا، البرتغال، رومانيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، بريطانيا.
وقالت الدول في البيان، “نشعر بقلق بالغ إزاء تقارير عن عمليات إعدام بإجراءات موجزة وحالات اختفاء قسري لأعضاء سابقين في قوات الأمن، كما وثقتها هيومن رايتس ووتش وغيرها”.
كما اعتبرت تلك الدول أن تلك الإجراءات المزعومة تُشكّل انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان وتتعارض مع العفو الذي أعلنته الحركة سابقا، داعيةً حكّام أفغانستان الجدد إلى ضمان تطبيق العفو والتمسّك به في كل أنحاء البلاد.
وتابع البيان، أنه يجب التحقيق في الحالات المبلّغ عنها على وجه السرعة وبطريقة شفافة، ومحاسبة المسؤولين عنها، كما يجب الإعلان عن هذه الخطوات بوضوح كي تشكل رادعاً فورياً لمزيد من عمليات القتل والاختفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى