أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

تقرير حقوقي يكشف أساليب التعذيب في سجون السعودية

أصدر مركز الخليج العربي لحقوق الإنسان تقريرا صادما بعنوان “أنماط التعذيب في المملكة العربية السعودية” أبرز فيه الانتهاكات بحق معتقلي الرأي.
ورصد التقرير أنماط التعذيب التي غدت مكوِناً أساسياً في تمكين أسلوب الحكم الاستبدادي بالمملكة العربية السعودية والإبقاء عليه، وذلك استنادا إلى المناشدات العاجلة ودراسات الحالة التي قام بها كل من المركز وسواه من المنظمات الحقوقية، والتقارير الشاملة التي أعدها مقررو الأمم المتحدة الخاصين، ولجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وعدد من المحامين، بالإضافة إلى مصادر الأنباء الموثوقة.
وقال التقرير إن جميع المصادر تشير إلى مناخٍ يُمارس فيه على نحو متزايد قمع المدافعين عن حقوق الإنسان والأصوات المعارضة منذ تولى محمد بن سلمان ولاية العهد في عام 2017.
وتناول التقرير الأنماط الرئيسية للتعذيب التي ظهرت في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الأربع الماضية.
وحدد المركز أنماط التعذيب الرئيسية التالية: استخدام الجرائم المتصلة بالإرهـ،ـاب كوسيلة لقمع المعارضة وتسويغ الاحتجاز التعسفي الممنهج، وإيقاع التعذيب على المتهمين بارتكاب هذه الجرائم؛ واستهداف المدافعات عن حقوق الإنسان على نحو مخصوص؛ وانعدام مساءلة المتهمين بارتكاب التعذيب.
وخلص التقرير إلى أن ارتكاب التعذيب في المملكة العربية السعودية إنَما هو ممارسة منظمة وممنهجة ومتداخلة إلى حد كبير مع أجهزة الدولة والقضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى