أخبارالعالم الاسلامي

المرجع الشيرازي بحلول ذكرى ثورة العشرين المجيدة: نِعمَ الأثر في تاريخ الشعب العراقي

يوافق يوم غد العشرون من ربيع الثاني، ذكرى ثورة العشرين المجيدة في العراق ضد الاحتلال البريطاني، والتي وصفها المرجع الديني سماحة اية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في وصفها، بأنها نِعمَ الأثر في تاريخ الشعب العراقي.
وتمكنت تلك الثورة الخالدة التي قامت بها العشائر العراقية بفتوى المرجعية الشيرازية من إنقاذ المسلمين من براثن المستعمر الكافر، ومن سلطة وظلم الاستعمار البريطاني العجوز، والانتصار عليه.
حيث قادها الإمام الثائر المجاهد الراحل آية الله العظمى الشيخ محمّد تقي الشيرازي قدّس سرّه، وتمكنت من دحر الاستعمار البريطاني الذي كان ذلك اليوم يشكّل أكبر استعمار على وجه الأرض.
وكان الشيخ محمد تقي الشيرازي قدس سره الشريف، أعلن وجوب مطاردة الاستعمار حينما أراد السيطرة على العراق، سنة 1337هـ، فوقف بوجه الإنجليز، ودافع عن الإسلام وأبناء الاسلام، في ثورته الشهيرة والمعروفة باسم “ثورة العشرين” عام 1920م.
ويقول سماحة المرجع الشيرازي دام ظله في حديث له، “نِعمَ الأثر في تاريخ الشعب العراقي هي ثورة العشرين في العراق، ومع أنّها كانت ثورة دامية وأعطت ضحايا كثيرة لكنها انتصرت بفضل الله تعالى وببركة الأئمة الأطهار صلوات الله عليهم، بالأخص ببركة مولانا الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى