أخبارالعالم

الغارديان: 8 آلاف دولار مقابل إطلاق سراح قادة تنظيم د1عش الارهـ،ـابي المعتقلين

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن إفراج المليشيات الكردية في شمال سوريا عن ارهـ،ـابيين تابعين لتنظيم د1عش في سجونهم مقابل مبالغ من المال.
وقالت الصحيفة، في تقرير لمراسليها بيثان مكيرنان وحسام حمود، إن القوات التي يقودها الأكراد والمسؤولة عن سجون في شمال شرق سوريا تؤوي نحو 10 آلاف رجل لهم علاقة بتنظيم د1عش الارهـ،ـابي وأفرجت عن سجناء مقابل أموال بموجب برنامج “المصالحة”، وفقا لمقابلات مع رجلين أُفرج عنهما، ووثائق رسمية.
وتظهر نسخة من استمارة الإفراج أن الرجال المسجونين دون محاكمة يمكنهم دفع غرامة قدرها 8000 دولار ليتم إطلاق سراحهم.
وكجزء من الصفقة، يوقع الأسرى المفرج عنهم إعلانا يتعهدون فيه بعدم الانضمام إلى أي تنظيمات مسلحة، ومغادرة مناطق من شمال وشرق سوريا التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.
وعند إطلاق سراحهما، تم لم شمل الرجلين اللذين التقتهما صحيفة الغارديان -وكلاهما قاتل مع تنظيم د1عش الارهـ،ـابي حتى انهيار ما يسمى بالخلافة في آذار/ مارس 2019- بزوجتيهما وأطفالهما، الذين تم إطلاق سراحهم أيضا من معتقل الهول، بحسب الصفقة.
ولا يُعرف عدد الرجال الذين تمكنوا من شراء حريتهم بهذه الطريقة، لكن الرجلين المفرج عنهما قدّرا أن 10 أشخاص على الأقل يعرفونهما منذ فترة وجودهما في سجن الحسكة قد غادروا بنفس الطريقة منذ تنفيذ برنامج المصالحة في عام 2019.
ويقبع حوالي 8000 رجل سوري وعراقي متهمين بالانتماء إلى تنظيم د1عش الارهـ،ـابي، و2000 أجنبي آخر لم يتم إعادتهم إلى بلادهم الأصلية، في ثلاثة سجون مكتظة تديرها قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا.
ودفعت قوات سوريا الديمقراطية شركاءها الغربيين إلى إنشاء نظام محاكم معترف بها دوليا لتخفيف الضغط على سجونها، وفي بعض الأحيان توافق على صفقات مصالحة مع زعماء القبائل، الذين يؤكدون أن السجناء ليسوا متطرفين، وسيعودون إلى عائلاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى