أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

كربلاء المقدسة: اختتام فعاليات معرض التراث الجماليّ الدوليّ بنسخته الثانية (صور)

شهدت قاعةُ الإمام الحسن عليه السلام في العتبة العبّاسية المقدّسة، ختام النسخة الثانية من معرض التُراثِ الجماليّ الدوليّ، الذي نظّمه قسمُ شؤون المعارفِ الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة المقدّسة تحت عنوان: (الخلق العظيم)، واستمرّ لأربعة أيّام في إحدى مسقوفات ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن.
استُهِلّتْ فعّالياتُ الختامِ بقراءةِ آياتٍ من الذكرِ الحكيم تلتها قراءةُ سورة الفاتحة ترحّماً على أرواحِ الشهداءِ، والاستماع إلى النشيدِ الوطنيّ العراقيّ ونشيدِ (لحن الإباء).
وقدّمَ الدكتورُ حسين علي جرمط، ورقةً بحثيّةً حول التكوينات الخطيّة وفلسفة الزخرفة الإسلاميّة، والتشكيلات الخارجية التي تتوافق مع المعنى والمضمون.
أعقبت ذلك كلمةٌ للعتبةِ العبّاسيّةِ المُقدّسةِ ألقاها أمينُها العامّ، وممّا جاء فيها: “دأبتِ الأمانةُ العامّةُ للعتبةِ العبّاسيّةِ المُقدّسةِ، على إحياءِ التُراثِ الإسلاميِّ ونشرِ المعارفِ الدينيّةِ، عنْ طريقِ إقامةِ المؤتمراتِ والندواتِ العلميّةِ وَوِرَشِ العملِ المِهَنِيَّةِ بصورةٍ دوريّةٍ، بل ذَهبتْ إلى أبعدِ من هذا، وقامتْ بتأسيسِ مراكزَ مُتخصّصةٍ بإحياءِ التُراثِ، ودَعمِها ماديًّا ومعنويًّا؛ إيمانًا منها بأهميَّةِ التعريفِ بالهوِيّةِ التُراثيّةِ، وضرورةِ التمسُّكِ بها، والاستنادِ إليها في بناءِ مجدٍ جديد، يُضافُ إلى مجدِ الأسلافِ، وكذلكَ الإفادةِ من تُراثِهِم الثرّ، وتقديمِها إلى الأجيالِ اللّاحقةِ على أحسنِ وجه”.
وأضاف أنّ “معرض التُراث الجماليّ الدوليّ الذي شارك فيه أكثرُ من عشرينَ خطَّاطًا من العراقِ ومِصْرَ وإيرانَ والصّينِ، بسبعينَ لوحةً تقريبًا، هو واحدٌ من مصاديقِ إحياءِ التُراثِ، لأنّهُ يختصّ بفنِّ الخطِّ العربيِّ والزخرفةِ الإسلاميّةِ الّلذَينِ يُعدَّانِ من أجملِ الفنونِ العربيّةِ والإسلاميّةِ، ويُمثِّلانِ جُزءًا من تُراثِ هذهِ الأمّة”.
واوضح، أنَّ “الاهتمامَ بهذَيْنِ الفَنَّيْنِ يُؤثِّثُ ارتباطَنَا بالتُراثِ ويجعَلَنَا أقربَ للحفاظِ على هوِيَّتِنَا الإسلاميّة، وقد حرصتِ العتبةُ المُقدّسةُ على تنميةِ فنِّ الخطِّ العربيِّ ودَعْمِ المُشتَغِلِين فيه؛ عن طريقِ إقامةِ المسابقاتِ وتنظيمِ المعارضِ، واستضافةِ المُبدِعينَ”.
واختُتِم الحفلُ بتكريمِ الخطاّطين المشارِكين والحاضِرِين، وكذلك تكريم عددٍ من القنوات الفضائيّة والوكالات الإخباريّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى