أخبارالعالم الاسلامي

مطالبة باستخدام الطاقة الشمسية في أكبر مساجد العالم

أعلنت منظمة السلام الأخضر “غرينبيس” أن تركيب ألواح الطاقة الشمسية في الأماكن الدينية مثل المسجد الحرام يمكن أن يساعد في حماية كوكب الأرض.
وذكرت غرينبيس في تقرير حديث لها، أن إستخدام 10 مساجد كبیرة في العالم للطاقة الشمسیة ستقلل آلاف الأطنان من انبعاثات ثاني أكسید الكربون في الجو والذي یؤدي إلی الإحتباس الحراري والذي بات تهدیداً للأرض وسكانها.
ومن المساجد الكبیرة التي تمّ تحليلها بدقة في تقرير هذه المظمة البيئية هي المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي فی المدینة المنورة.
ویقوم المسجد المركزي بمدينة “غلاسكو” الإسكتلندية بتركیب ألواح الطاقة الشمسیة لإستخدامها بدلاً من الطاقة التقلیدیة كما أن المسجد إستضاف مؤخراً الدورة 26 من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.
وجاء في التقریر الصادر عن المدیر التنفیذي لمنظمة السلام الأخضر في الشرق أوسط وشمال إفریقیا، “غيوا نكات (Ghiwa Nakat)” إن هذه الخطوات دلیل علی أن المساجد یجب أن تصبح جزءا من الحل لمشاكل البیئة وذلك لیس بسبب ما تمّ فعله في المساجد إنما بسبب قدرتها علی التأثیر علی الشعوب الإسلامیة كالمراكز الثقافية والاجتماعية والروحانية.
وتجدر الاشارة الى أن منظمة السلام الأخضر (تعرف أيضاً باسم غرينبيس أو بالإنجليزية Greenpeace) هي منظمة بيئية عالمية غير حكومية، تملك مكاتب في أكثر من أربعين دولة في العالم مع هيئة تنسيق دولية في أمستردام، هولندا.
تهدف منظمة السلام الأخضر إلى ضمانة قدرة الأرض على تغذية الكائنات الحيّة بكافة تنوعها، وبذلك تركز في حملاتها البيئية على قضايا ذات أهمية عالميّة، مثل: ظاهرة الاحتباس الحراري، والتعدّي على الغابات، والصيد الجائر، والصيد التجاري للحيتان، وهندسة الجينات، ومناهضة جميع القضايا النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى