أخبارالعالم الاسلامي

قُبيل زيارته المرتقبة إلى العراق.. ناشطون يوجّهون جملة مطالبات إلى شيخ الأزهر

وجّه ناشطون عراقيون في المجال الديني، جملة من المطالبات والاستفسارات لشيخ الأزهر، الشيخ أحمد الطيب، الذي من المؤمّل أن يجري زيارة هامة إلى العراق ويلتقي بالمرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني في النجف الأشرف.
الناشطون أثاروا جملة من الاستفسارات التي وجهوها للطيّب قُبيل زيارته، وأبرزها موقفه من المذهب الشيعي ولا سيبقى تحريم دراسة فكر أهل البيت (عليهم السلام) محرّماً في الأزهر الشريف.
وقال الناشطون في أحاديث متفرّقة لـ (شيعة ويفز): إن “زيارة شيخ الأزهر مع ما تحمل من أهمية لمد جسور الأخوة بين المصريين والعراقيين وكذلك أتباع الدين الإسلامي بمختلف مذاهبه، إلا أن هنالك الكثير من الإجراءات يجب أن تتخذ من قبل الأزهر الشريف بما يخص أتباع المذهب الشيعي”.
وتساءلَ الناشطون ما إذا “سيوافق شيخ الأزهر إضافة المذهب الجعفري إلى مناهجه المقرر وتدريسه، وهل باستطاعته أيضاً أن يعيد تسمية الجامع الأزهر إلى سابق عهده جامع السيدة الزهراء (عليها السلام)؟”.
وطالب الناشطون في أحاديثهم، بضرورة أن ينظرَ شيخ الأزهر بعين الاعتبار لحقوق المسلمين الشيعة في مصر، وإتاحة إقامة شعائرهم الدينية المقدسة، فضلاً عن مطالبته بالإعتراف بجريمة مقتل الشهيد الشيخ حسن شحاته وإدانة وتجريم قتلته، إذ استُشهد ظلماً بسبب اعتناقه للمذهب الشيعي”.
وأكد الناشطون بأن “على من يلتقي شيخ الأزهر أن يتحدّث معه بشكل شجاعة من أجل الانتصار للمسلمين الشيعة والمدافعة عن حقوقهم المستلبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى