أخبارالعالم

غضب شعبي في الهند بسبب تعمّد مسلسل تلفزيوني الإساءة لمشاعر الشيعة

أرسلَ مجلس قانون الأحوال الشخصية الشيعي لعموم الهند (AISPLB) إشعاراً قانونياً إلى شركة الترفيه الأمريكية (Netflix) ومنتجي سلسلة الويب “A Suitable Boy” لإيذاء المشاعر الدينية للشيعة عن قصد من خلال إظهار تدنيس “التأزية” (نسخة طبق الأصل من ضريح الإمام الحسين عليه السلام) في إحدى الحلقات.
وبحسب ما رصدته (شيعة ويفز)، فقد طالب مجلس الإدارة، من خلال إشعاره، المنتجين بإزالة المشهد من سلسلة الويب وإصدار اعتذار عام للشيعة.
والاعتراض الذي سجّله المجلس كان في الحلقة 4 من الموسم الأول، وتحديداً في الدقيقة 43:30، حيث يظهر إسقاط نصب التعزية على الأرض.
وقال المجلس في بيان: إن مشهداً في الحلقة الرابعة من المسلسل يظهر تدنيسًا متعمدًا لـ”التأزية” مما أضرّ بمشاعر ليس فقط المجتمع الشيعي ولكن أيضاً كل الذين يراقبون شهر محرّم الحرام ويقيمون العزاء على سيد الشهداء (عليه السلام) باحترام كبير”.
وأضاف، “إذا لم يتم حذف المشهد المذكور، المتاح للجمهور على العديد من المنصات عبر الإنترنت، ولم يتم إصدار اعتذار علني من قبل المصنّعين والموزعين، فسيتم البدء في الإجراءات الجنائية بموجب القسم 295A من قانون العقوبات الهندي (IPC) ضد الجناة”.
ويتضمن هذا القسم بحسب موقع (مسلم ميرور) الإخباري، التهم والإجراءات المتعلقة بأعمال متعمدة وخبيثة تهدف إلى إثارة المشاعر الدينية لأي فئة من خلال إهانة دينها أو معتقداتها الدينية.
وأكد المجلس أنه “سيرسل نسخة من الإشعار بالبريد إلى وزير الاتحاد لشؤون الأقليات مختار عباس نقوي، ووزير الإعلام بالاتحاد أنوراغ ثاكور، للنظر بهذا التعدّي الواضح على الشيعة ومقدساتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى