أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

لأول مرة.. العتبة الحسينية المقدسة تكشف التصاميم النهائية لمقام التل الزيني (صور)

كشف قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، عن آخر الأعمال الجارية في مقام التل الزينبي الواقع ضمن مشروع صحن العقيلة زينب عليها السلام، المجاور لمرقد الإمام الحسين عليه السلام.
وقال المدير الفني للمشروع المهندس علي عدنان في بيان، إنَّ الأعمال مستمرة وبوتيرة متصاعدة في مشروع صحن العقيلة زينب عليها السلام بشكل عام، وفي مقام التل الزينبي بشكل خاص.
وأوضح أن الأعمال في مقام التل الزينبي دخلت مرحلة الإنهاءات من خلال المباشرة بوضع الهياكل الحديدية التي سيثبت عليها التصميم النهائي للتل.
وأوضح أن مقام التل الزينبي وضعت له تصاميم تتوافق مع تصاميم حرم الإمام الحسين عليه السلام، والصحن الحسيني، بالإضافة إلى أنها تحاكي ما جرى يوم العاشر من محرم الحرام في واقعة معركة (الطف) الخالدة.
وبين، أن للتل الزينبي عدداً من المداخل، الأول من الجهة الشرقية وهو يطل على مرقد الإمام الحسين عليه السلام، والمدخل الشمالي، والثالث هو المدخل الذي يطل على المخيم الحسيني من الجهة الجنوبية”.
وتابع أن “التل يضم رواقاً من الخارج، ويضم (22) قوساً، بالإضافة إلى قبة كبيرة تتوسطه يحيطها (4) قباب زجاجية صغيرة لدخول اشعة الشمس ولإضفاء روحانية أكبر للمكان”.
وأشار إلى أن “جميع التصاميم الخارجية تمت المصادقة عليها من قبل إدارة العتبة أما الداخلية فهي شبه محسومة”.
يذكر أن قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية، حدد في وقت سابق، يوم الخامس من شهر جمادى الأولى الموافق (8 كانون الثاني/ يناير 2022) ذكرى ولادة السيدة زينب (عليها السلام) موعداً لانتهاء العمل في الهيكل الكونكريتي بشكل كامل لمشروع صحن العقيلة زينب (عليها السلام)، والذي تبلغ مساحته (152) ألف متر مربع، والواقع في الجهة الجنوبية الغربية من مرقد الإمام الحسين (عليه السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى