أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الأمم المتحدة: الصراع والفقر والجفاف الذي تمرّ به أفغانستان نتيجة الغزو الأميركي للبلاد

أكد تقرير لموقع الهجرة التابع للأُمم المتحدة، أن الصراع والفقر المدقع والجفاف الشديد الذي تمر به أفغانستان نتيجة الغزو الأميركي للبلاد لمدة عقدين من الزمن.
وذكر التقرير، أن “عدد النازحين داخلياً نتيجة تداعيات الغزو والانسحاب الأميركي بلغ أكثر من خمسة ملايين ونصف كان منهم 670 ألفاً أُجبروا على مغادرة منازلهم حتى الآن 60 بالمائة من الأطفال”.
وأضاف، أن “المنظمة الدولية للهجرة في حالة سباق مع الزمن في الوقت الحالي بحسب ما ذكر الأمين العام للأُمم المتحدة أنطونيو غوتيرش من أجل مساعدة الناس للاستعداد قبل وصول فصل الشتاء القارص في البلاد”.
وتابع أن “أكثر من نصف السكان يكافحون من أجل تناول الطعام، وسوء التغذية وصل إلى مستويات مأساوية، خاصة بالنسبة للعديد من الأطفال، فيما يقول أكثر من 80 بالمائة من الأشخاص الذين شملهم استطلاع المنظمة إنهم فقدوا وظائفهم وسبل عيشهم، حيث يعيش الملايين في ملاجئ غير ملائمة مع وصول محدود إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك الصرف الصحي والرعاية الصحية”.
ودعا تقرير المنظمة الدولية للهجرة إلى القيام بالمزيد، ولكن الأمر يتطلب الاهتمام المستدام والكرم من المجتمع العالمي لتسخير قوة الناس وتجنب كارثة إنسانية يمكن أن يتردد صداها عبر المناطق والأجيال بعد أن خلف الغزو الأميركي أكثر من 47 ألف قتيل بين صفوف المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى