أخبارالعالم الاسلامي

العراق: وزارة الثقافة تدرس إدراج “الشعائر الحسينية” على لائحة التراث العالمي

قالت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، الخميس، أنها تدرس إدراج الشعائر الحسينية المقدسة على لائحة التراث العالمي في اليونسكو.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته (شيعة ويفز) إن “ذلك جاء خلال لقاء الوزير حسن ناظم بمكتبه الرسمي اليوم مدير مركز الدراسات والبحوث في العتبة الحسينية عبد الأمير عزيز القريشي والوفد المرافق له ، وجرى خلال اللقاء الذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر بحث سبل التعاون وتعزيز الشراكة مع العتبة الحسينية المقدسة”.
واضاف ان “الوفد الزائر ناقش مع وزير الثقافة سعي المركز لإدراج عُنصري (الردّات والأشعار الحسينية، والكاشي الكربلائي الذي يزيّن العتبات المقدسة) على لائحة التراث العالمي غير المادي في اليونسكو”.
وأكد وزير الثقافة بحسب البيان “استعداد الوزارة للتعاون مع المركز”، مقترحاً “مناقشة إمكانية زيادة عناصر الموروث الثقافي غير المادي مع اللجان المختصة وإدراجها ضمن لائحة اليونسكو، خاصة وان العراق يتميز بامتلاكه الكثير من هذه العناصر من أجل حمايتها والحفاظ عليها كموروثات شعبية”.
وتابع البيان انه “في نهاية اللقاء اتفق الجانبان على ضرورة عقد ورشات عمل مشتركة واجتماعات في هذا المجال من اجل الحفاظ على موروثنا الثقافي غير المادي وحمايته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى