أخبارالعالم الاسلاميایران

أهالي وزائرو قمّ المقدسة يُحيون ذكرى قدوم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) بينهم

ازدانت مدينة قم المقدسة فرحاً وبهجةً، بالذكرى السنوية العطرة لقدوم قافلة السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم (عليهما السلام) إلى المدينة المقدسة.
أهالي المدينة وزائرو المرقد الشريف، أوقدوا شموع الفرح وحملوا الورود واللافتات المعبّرة عن أفراحهم وسرورهم بالذكرى العطرة.
والسيّدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) المولودة في الأوّل من شهر ذي القعدة سنة (173 هـ)، هي أخت الإمام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)، حاولت اللحاق به بعد سنة من إجباره على المغادرة إلى خراسان سنة (201 هـ)، ويُذكر أن جنود بني العباس هاجموا قافلتها التي تقلها في مدينة “ساوه” فاستشهد من كان برفقتها.
وبحسب المصادر التاريخية، فإن أزلام بني العباس قد دسّوا لها السم في ساوه، فمرضت السيدة المعصومة (عليها السلام) على اثر السم وطلبت نقلها إلى مدينة قم المقدسة، والتي دخلتها بتاريخ أواخر شهر ربيع الأول من سنة (201هـ) فاستقبلها الكثير من الناس المشتاقين لأهل البيت (عليهم السلام) وتوفيت بعد 17 يوماً قضتها في منزل موسى بن خزرج والذي عرف بـ”بيت النور” وكان ذلك في العاشر من ربيع الثاني سنة (201هـ) ودُفنت في “حديقة بابلان” التي أصبحت فيما بعد مرقدها الطاهر الذي يؤمّه المحبّون من كل مكان في العالم طلباً لقضاء الحاجات والتبرّك به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى