أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بعد سيطرة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية.. يونيسيف تحذر: أفغانستان تعيش أصعب ازمات العالم والنظام الصحي على وشك الانهيار

أعلن ممثل اليونيسيف في أفغانستان، سلام الجنبي، أن البلاد تعيش أصعب الأزمات في العالم، ونظام الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في الجمهورية على وشك الانهيار، بعد بسط حركة طـ،ـالبان الارهــ،ـابية سيطرتها على البلاد واسقاط الحكومة الافغانية.
وقال الجنبي لوكالة في تصريح، ان “أفغانستان الآن يعيش إحدى أصعب الأزمات في العالم، ومتطلباته تزداد كل يوم، بالإضافة إلى الأزمة المتزايدة المتعلقة بنقص الطعام وانعدام الأمن الغذائي، نظام الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية فيه على وشك الانهيار”.
وأشار المتحدث، إلى أنه حتى في بداية العام كان الوضع في أفغانستان من بين الأسوأ في العالم، حيث كان حوالي نصف سكان الجمهورية، بمن فيهم 10 ملايين طفل، بحاجة إلى مساعدات إنسانية.
وأوضح المتحدث، أنه بسبب الأحداث الأخيرة التي يعيشها البلد، يزداد عدد الأسر على حد الفقر، مضيفاً أن النفقات على الاحتياجات الإنسانية الحالية لأفغانستان تقدر بـ192 مليون دولار، وقد قامت الجهات المانحة في اليونيسيف بتخصيص حوالي 70 في المئة منها.
وبسطت حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد؛ وسيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت يوم 15 آب/أغسطس الماضي على العاصمة كابل، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إلى الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى