أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

تأهيل وصيانة سقف شباك ضريح الإمامين الكاظمين عليهما السلام (صور)

قامت الملاكات الهندسية في العتبة الكاظمية المقدسة، بإعادة تأهيل وصيانة الضريح الطاهر لحرم الإمامين الجوادين “عليهما السلام”.

وقال مدير وحدة النجارة والألمنيوم علاء حسين جابر، انه قدمت ملاكات الوحدة جهوداً استثنائية وبمستوياتٍ متقدّمة شهدت أعمال تأهيل وصيانة الضريح الطاهر للإمامين الكاظمين “عليهما السلام”، بعد تعرض أجزاء من السقف العلوي الداخلي للتلف نتيجة عوامل الأكسدة والترسبات التي تسببها الظروف المناخية.

وكانت أولى مراحل العمل إزالة الخشب والنقوش القديمة والقيام بأعمال الصيانة والمعالجة الإنشائية، مع مراعاة الحفاظ على العناصر النفيسة، بعدها تم تنفيذ ونصب سقفين من قبل الملاكات الفنية في وحدة النجارة والألمنيوم باستخدام أجود أنواع الخشب “الساج”، ونقشت على كل منهما نجمة تتكون من أربعة عشرة رأساً تيمناً بالرسول الأكرم والسيدة الزهراء والأئمة الأثنى عشر من ولدها “عليهم السلام”، تتوسطهما سبع أحجار كريمة من حجر “الفيروز” دلالة للإمام السابع موسى بن جعفر الكاظم “عليه السلام”.

أما المرحلة الثانية شهدها القبرين الشريفين للإمامين الجوادين “عليهما السلام” هي تغليفهما بقواطع من الخشب “الساج” بأشكال هندسية وفنية، نقشت عليها زيارة أمين الله مع إضافة أربعة أعمدة مشابهة لأعمدة طارمات الحرم الشريف، حيث لازمت تلك الجهود الحرفية وتصنيع تلك الأجزاء بدقة وجودة عاليتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى