أخبارالعالم الاسلاميالكويت

مدير الوقف الشيعي في الكويت: صلح الإمام الحسن (عليه السلام) هيأ عقول وقلوب المسلمين لنصرة القضية الحسينية

قالَ الشيخ أسامة منصور الصائغ، مدير الوقف الجعفري في دولة الكويت، إنّ صلح الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) هو من مهّد الطريق لنهضة كربلاء العظيمة وكان سبباً بانتصار ثورة أخيه الإمام الحسين (عليه السلام).
وأشار الصائغ في حوار صحفي، تابعته (شيعة ويفز) إلى أن “علينا أن نأخذ بعين الاعتبار الظروف الموضوعية والحوادث التاريخية التي اكتنفت صلح الإمام الحسن (عليه السلام)، إذ لابد من دراسة الوقائع والأحداث والزمان والظرف الذي صاحب الإمام (عليه السلام)”.
وأوضح الصائغ بأن “صلح الإمام الحسن (عليه السلام) معجزة من معاجز الدهر في ظل الأوضاع والأحوال التي عاشها (عليه السلام) ورأى وجوب قيام هذا الصلح لحقن دماء المسلمين”.
وأضاف بأن “الظروف السياسية وخذلان المجتمع الإسلامي وخيانة الكثيرين للإمام المجتبى (عليه السلام) دفعته لقبول هذا الصلح”.
ولفتَ إلى أنّ “صلح الإمام الحسن (عليه السلام) كان بدايةً ومقدّمة لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) بل لولاه ما نجحت هذه الثورة المباركة”.
وبين أيضاً بأن “فترة الصلح كانت فترة إعداد تدريجي للأمة الإسلامية لمواجهة الحكم الأموي، وحتى يحين اليوم الموعود الذي يكون فيه المسلمون مستعدين للثورة على الظلم”، مشيراً إلى أن “هدف الإمام الحسن (عليه السلام) كان تهيئة عقول الناس للثورة على حكم الأمويين ويمنحهم الفرصة لاكتشافه بأنفسهم مع التنبيه على ما فيه من مظالم وجرائم وانتهاكات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى