أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“الحسينُ ـ عليه السلام ـ كما نراه”.. عرضٌ مسرحي احتضنته جامعة بغداد

شهدت فضاءات جامعة بغداد، تقديم عرض مسرحيّ بعنوان (الحسين كما نراه) تألّق فيها المؤلّف الدكتور عقيل مهدي والممثل الرئيسي في العمل الدكتور جبار خمّاط بتقديم جوانب مهمة من الثورة الحسينية الخالدة، فيما لاقت صدى واسعاً بين الحاضرين من الأكاديميين والفنانين وأساتذة الجامعة وطلبتها.
وقال الدكتور عقيل مهدي: إن “سرديات الفصاحة في مسرحيته (الحسين كما نراه) تتصدّر بإيقاع خطابها المتناغم مع طبيعة الشخصيات التي يمثّل فيها الإمام (عليه السلام)، مركباً أعلى برؤيته الإنسانية المتعالية وما تكتنزه من إيحاءات جمالية متفرّدة بنسقها الحدسيّ الخاص بواقعة الطف وأبعاده الروحية المقدسة”.
وأضاف بأنّ “العمل يقف عند المواقف البطولية لواقعة الطف الأليمة والتمييز بين الصالح والطالح بدلالة تعبير تواصلية مع جمهور اليوم”.
وأشار إلى أن “فرضية العرض المسرحي، تجلّت بزهد الإمام الحسين (عليه السلام) وطهره وروحه الحرّة وبسالته في مقارعة الظلم والانحطاط وعدالته ضد رموز الشرّ والجهل”.
فيما قال الناقد المسرحي علاء كريم: إن “هذا العمل تناول مأساة كربلاء عبر استدعاء الاشتراطات التي تجسّد المبادئ والقيم التاريخية برؤية تخاطب الجمهور بمستوياته الثقافية المتنوعة ليتم عبر ذلك تجسيد فلسفة الخلود وتفسيرها كبرهان للوجود الذي يدرك أن الاستشهاد يحمل العديد من القيم العالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى