أخبارالعالم الاسلاميالعراق

قنبلة موقوتة تهدد البلاد.. تحذير نيابي عراقي من عودة عوائل د1عش الإرهـ،ـابي إلى مخيم الجدعة

أكدت لجنة حقوق الإنسان النيابية، أن عودة عوائل تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي إلى مخيم الجدعة قنبلة موقوتة تهدد البلاد.
وقال عضو اللجنة شيروان الدوبرداني في تصريح، “إننا قد فوجئنا بوصول عدد من عوائل د1عش الإرهـ،ـابي والذين يبلغ عددهم 480 شخصاً ومعظمهم شباب ومن المحافظات الأنبار وصلاح الدين وبغداد وفقط 20 شخصاً من محافظة نينوى إلى مخيم الجدعة”.
ولفت إلى أنه “كان هناك اجتماع لنواب محافظة نينوى ووزير الهجرة والمهجرين السابق بأن تسكن هذه العوائل حسب المحافظات التي تنحدر منها لكن لم نجد استجابة من الحكومة العراقية”، مشيراً إلى أن “وجود هذه العوائل في محافظة نينوى يؤثر سلباً على الوضع الأمني والاقتصادي في المحافظة وخاصةً جنوب الموصل لأن آلاف الشهداء من أهالي الموصل ذهبوا ضحايا”.
وأشار إلى أن “الفكر الد1عشي لا يزال مؤثراً بهذه العوائل وأنَّ هؤلاء لا يزالون يحملون الفكر الإرهـ،ـابي دون الاهتمام بهم وتثقيفهم عبر برنامج خاص بهم وتأهيل النساء والأطفال من قبل الحكومة والمنظمات”.
وتابع أن “هناك تواجداً لد1عش في أغلب المناطق التي يكون فيها حواضن وبالتالي يكون تواصل مع عوائلهم الساكنة في المخيم، وهنا نجد خطورة كبيرة على المحافظة وعلى صعيد العراق وإلى الآن نسمع سقوط شهداء من القوات الأمنية”، داعياً الحكومة العراقية إلى إيجاد حل لتواجد هذه العوائل في مخيم الجدعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى