أخبارالعالم

مدن عربية وإسلامية وأجنبية تشهد مسيرات عزاء حاشدة إحياء للأربعين الحسيني

شهدت عدّة مدن في بلدان إسلامية وغير إسلامية، خلال يومي الاثنين والثلاثاء، مسيرات حسينية تحاكي مسيرة زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في العراق، إحياءً لهذه الذكرى العظيمة.
ففي أفغانستان، شهدت العاصمة كابل، انطلاق مسيرة عزائية موحّدة بذكرى الأربعين الحسيني، شارك فيها جمع من محبي أهل البيت (عليهم السلام) واختتمت بإقامة مراسيم عزائية في مسجد أبي الفضل العباس (عليه السلام) في حي مرادخاني بكابل.
وفي مدينة “ليكنانو” الإيطالية، أقامت الجالية الشيعية مسيرة عزائية بذكرى الأربعينية المباركة، بحسب ما أفادت به صحيفة “ليكنانو نيوز” الإيطالية، لافتة إلى أن “المسيرة شارك فيها قرابة (400 شخص) من الرجال والنساء والأطفال إحياء لذكرى مرور أربعين يوماً على استشهاد سبط النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسين (عليه السلام)”.
ونقلت عن المشاركين في المسيرة قولهم: إنهم “خرجوا لنشر رسالة السلام والمحبة والعدالة في مسيرتهم الحسينية التضامنية”.
أما في اسكتنلدا، فقد شاركت عدّة مراكز ومؤسسات شيعية، بمسيرة سلام إنسانية جابت العديد من المدن والمقاطعات الاسكتلندية، في تعبير صادق على أهمية المسيرة المليونية لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في العراق، خصوصاً لأولئك الذين حُرموا من القدوم إلى كربلاء المقدسة لإحياء الزيارة المباركة.
وقالت وسائل إعلامية: إنّ “المسيرة الحسينية أُقيمت هذا العام في مدينة “أدنبرة” بعد أن شهد العام الماضي إقامتها في مدينة “غلاسكو” واعتماد نظام تبديل المدن سنوياً”.
كما وشهدت ولايات أمريكية، خروج الجاليات الشيعية بمسيرات عزائية حاشدة ومنظّمة باستخدام المركبات، رافقها جهد أمني وصحي عالي المستوى، إحياءً لذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) ومبادئ ثورته الإنسانية العظيمة.
وشهدت هذه الفعالية، رفع لافتات وأعلام حسينية على المركبات الخاصة للمواطنين الشيعة المقيمين في أمريكا، طافت شوارع عدّة، تعظيماً للزيارة المباركة ومن أجل التعريف بثورة الإمام الحسين (عليه السلام).
وفي ريف دمشق السورية، شارك المئات من محبي أهل البيت (عليهم السلام) من المواطنين السوريين والجاليات العراقية والعربية، بمسيرة حاشدة مشياً على الأقدام من مرقد السيدة رقية (عليها السلام) وصولاً إلى مرقد السيدة زينب (عليها السلام).
وسارت أفواج المعزّين على طول الطريق المؤدي إلى المرقد الزينبي الطاهر، إحياءً للزيارة الأربعينية المقدّسة، وتقديم المواساة لسيّدة الصبر، على فاجعتها باستشهاد الإمام سيّد الشهداء وأخيه أبي الفضل العباس وآل بيت النبي والأصحاب الميامين (عليهم السلام) بواقعة الطف الأليمة.
كما وأفادت وسائل إعلامية إيرانية، بأن ساحة الإمام الحسين (عليه السلام) في العاصمة طهران، شهدت خروج أكبر مسيرة حسينية شارك فيها المئات من أهالي المدينة، بذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
وقالت وسائل الإعلام: إن “الكثير من الإيرانيين وبسبب إغلاق الحدود مع العراق حُرموا من القدوم إلى كربلاء المقدسة لإحياء الأربعين الحسيني”.
وأضافت بأن “المئات من المحبين والموالين لأهل البيت (عليهم السلام) وتعبيراً منهم عن حبهم لسيد الشهداء (عليه السلام) شاركوا في مسيرة راجلة لمسافة (17 كيلومتراً) انطلقت ظهر يوم أمس الاثنين واستمرّت حتى صلاة العشاء”.
وأوضحت بأن “المشاركين في المسيرة ساروا حتى ضريح السيد عبد العظيم الحسن، وكان عشاق الإمام الحسين (عليه السلام) صغاراً وكباراً يحملون أعلاماً كُتب عليها “لبيك يا حسين” وارتدوا ملابس سوداء تذكرهم بالمسيرة الراجلة صوب كربلاء المقدسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى