أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقارير تكشف عن تهجير قسري لسكان في مناطق الهزارة الشيعة في أفغانستان

أفادت تقارير من داخل أفغانستان، بأن القيادات المحلية لحركة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية تحاول تهجير سكان الهزارة الشيعة في البلاد قسرياً من مناطقها.
وقالت التقارير التي نقلها موقع الشيعة في أفغانستان على الإنترنت، إن قادة الحركة أمهلوا سكان وأهالي قرى “كيندر، شغالجة، ناليه العليا، ناليه السفلى، إجبار جوي، تشابجو، سيا لاش، جيري باغ، بالاسار تاجبدار، ميدان مالك، ناو أباد ودريه زين لور شيف” في منطقة گيزاب في محافظتي أوروزگان، ودايكندي، لترك بيوتهم والرحيل إلى مناطق أخرى خلال فترة زمنية مدتها 9 أيام، وفي حال عدم تنفيذ الأمر خلال هذه المهلة فإنَّهم يتعرضون لعقوبات قاسية.
وأضاف، أنَّ عدداً من أهالي القرى قالوا: إنَّ البدو الرحل من البشتون، استولوا على أراضي أهالي قرية (خلج) بالتعاون مع حاكم طـ،ـالبان في محافظة دايكندي ومنطقة گيزاب، ويقدر سكان القرى المهددة بالتهجير القسري حوالي 2300 عائلة.
ونقلت التقارير بحسب مواقع إلكترونية، من مناطق أخرى في دايكندي، دخول أعداد من البدو الرحل من الپشتون إلى بعض القرى وتخريب مزارع وبساتين أهالي تلك المناطق وتهديد السكان المحليين تحت ذريعة “أن أرضكم ملكنا”.
تجدر الإشارة إلى أن البدو الرحل من الپشتون يأتون في بداية فصل الربيع من باكستان مع قطعان من الإبل والأغنام والماعز إلى أفغانستان، ويجوبون أفغانستان من جنوبها إلى الشمال بحثاً عن المراعي، وأنَّ هؤلاء البدو مسلحون ويحظون بدعم حكومي، ويتعمدون اجتياز المناطق الشيعية، فيخربون المزارع والبساتين والحقول في طريقهم، وخلال فترة الجهاد تسلح الهزارة ومنعوا البدو الرحل من الدخول إلى مناطقهم ومع عودة طـ،ـالبان إلى الحكم، عاد البدو الرحل إلى المناطق الشيعية من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى