أخبارالعالم

باحث تاريخي يكشف أعداد شيعة أهل البيت عليهم السلام في الهند

كشف الباحث في تاريخ الهند الدكتور مهدي خواجه، أعداد شيعة أهل البيت عليهم السلام في الهند، وسرّ حبِّ وتقديس الشعب الهندي للإمام الرضا عليه السلام.
وقال الباحث ومؤسس “ميرو فيلم نور” في العاصمة الهندية نيودلهي بيري خواجه، خلال البرنامج التلفزيوني “توحيد خانه”، أنَّ عدد الشيعة في الهند أكثر من 70 مليون نسمة، ولذلك نظمت العتبة الرضوية شجرة السلالة طولها أكثر من 600 متر لأحفاد الإمام الرضا عليه السلام من الشيعة والسنة المتواجدين في الهند ومنهم التقويون والنقويون والرضويون وغيرهم وجميعهم يفخرون بهذا النسب المبارك.
وأضاف، أنَّ الشعب الهندي أحب أهل البيت الأطهار عليهم السلام، بعد دخول الإسلام في الهند وتحديداً بعد ما أرسل الإمام عليٌّ عليه السلام الأمراء إلى الهند زاد حب هذا الشعب العظيم للأئمة الأطهار عليهم السلام، حيث باتوا فيما بعد يحيون يوم عاشوراء وجميع المناسبات الشيعية في جميع المدن والقرى الشيعية بحب وولع خاص.
وذكر، أنَّ هذا الحبَّ كثر في عهد حكم قطب شاهين على الهند الذي كانت لديه تجارة قوية مع إيران، وكانت هذه التجارة تمر من خراسان حيث تسببت بزيادة حب الشعب الهندي بالإمام الرضا عليه السلام، ولذلك شيدوا في ذلك العهد مبنى “ذو أربعة مآذن” في مدينة حيدرآباد تشبيهاً بالعتبة الرضوية المقدسة وأصبح رمزاً لهذه المدينة.
وأوضح، أنَّ الشعب الهندي كان يرسل الهدايا للعتبة الرضوية المقدسة وبسبب كثرة هذه الهدايا كانوا يجلبونها على الفيلة وعند وصولهم إلى مشهد المقدسة كانوا يستريحون في مسجد شيد على يد الهنديين ثم يزورون الحرم الرضوي الشريف، وبعد ذلك سمي هذا المسجد بـ”مسجد الفيل” كما أنه لا يزال بهذا الاسم.
وأشار بيري إلى السفراء الذين كانت وما زالت العتبة ترسلهم إلى الهند بالمناسبات الخاصة، حيث يسهمون كثيراً بنشر سيرة الإمام الرضا (عليه السلام) وهذا من أسباب حب ومعرفة الشعب الهندي بهذا الإمام الهمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى