أخبارالعالم الاسلاميالعراق

منظمة الصحة العراقية: كورونا سيتحول خلال شهر إلى وباء اعتيادي

أعلنت منظمة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، أن لقاح كورونا ينقذ من تهديد الموت، مبينةً أن أعداد متلقيه مازالت دون المستوى المطلوب، فيما أشارت إلى أن كورونا سيتحول خلال شهر إلى وباء اعتيادي.
وقال رئيس المنظمة باسم الشهابي في كلمة له خلال جلسة مع مجموعة صحفيين تابعته شيعة ويفز، إن “اللقاح منقذ للإنسان من مرض خطير يهدد بالموت، ولا بديل عنه”، مبيناً أن “جميع اللقاحات فايز، استرزنيكا، سينوفار، جيدة وفعالة”.
وأضاف، أن “المعلومات المتضاربة عن أساس ظهور الفيروس، وما زالت منظمة الصحة العالمية تستقصي وتبحث، وتحقق في جميع ما يقال انها حرب اقتصادية سياسية وصراع دولي”، مطالباً “وزارة الصحة بدور أكبر لاحتواء الوباء مع توفير التخصيصات المالية الكبيرة لديها”.
وأكد، أن “العراق ما زال يصنف بعدد المتعاطين للقاح دون المستوى المطلوب، رغم الإقبال المتصاعد بالشهرين الأخيرين”، محذراً من “الزحامات على المنافذ التي قد تؤدي إلى نقل العدوى”.
وتابع، أن “حظر التجوال لم ينفع، فقد طبق بمناطق محددة وكانت واسعة و بعيدة عن الحظر، الذي صنف حظراً امنياً وليس وبائياً”، موضحاً، أن “الوباء سيتحول بعد شهر الى وباء اعتيادي، تؤخذ له جرعة لقاح واحدة كل عام مثل الانفلونزا – حسب الآراء العلمية والدراسات”.
وبيّن، أن “جرعة اللقاح الثالث غير مهمة”، لافتاً إلى أن “تلقيح الموظفين والقوات الأمنية والمتقاعدين مهم وأن يكون بدوائرهم عن طريق فرق جوالة، لتجنب الازدحام والعدوى”.
ووصف الشهابي “شكل الفايروس الذي هو عبارة عن تاج وخدوشات مختلفة، أي أن عمله بالخدش للجهاز التنفسي عن طريق رؤوس أحادية وثنائية وثلاثية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى