أخبارالعالم الاسلامياليمن

اليمن تحمّل دول التحالف السعودي التبعات الكارثية لإقفال مطار صنعاء الدولي على ملايين المواطنين

حملت وزارة النقل وهيئة الطيران المدني والإرصاد في العاصمة اليمنية صنعاء دول التحالف بقيادة السعودية، “كافة التبعات الكارثية من إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية”.
ودانت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء خلال وقفة احتجاجية أمام مطار صنعاء “استمرار دول التحالف إغلاق مطار صنعاء الدولي منذ 9 آب/أغسطس 2016”.
وأشار البيان إلى أن “استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية فاقم من الوضع الإنساني في اليمن”، مشيراً إلى أنه في إثر ذلك “فارق الحياة الآلاف من المرضى المصابين بأمراض مستعصية”.
ولفت إلى “وفاة نحو 95 ألف مريض ممن كانوا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج خلال سنوات الحرب”، إضافة إلى أن “أكثر من 75 ألف مريض بالأورام السرطانية أصبحوا مهددين بالموت المؤكد، وأكثر من 8 آلاف مريض بالفشل الكلوي بحاجة إلى عمليات زراعة كلى لإنقاذ حياتهم، بسبب إقفال المطار”.
البيان قال، إن “إغلاق مطار صنعاء الدولي منع 4 مليون مغترب من العودة للوطن لزيارة ذويهم، وحرم الآلاف من الطلاب مُنحهم الدراسية بسبب عدم تمكنهم من السفر للإلتحاق بمؤسساتهم التعليمية في الخارج”.
بيان وزارة النقل استنكر “عجز الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي من تمادي دول التحالف في إغلاق مطار صنعاء”، مطالباً “بسرعة اتخاذ موقف حاسم تجاه الحصار الجوي المفروض على المطارات اليمنية”.
كما حمّل البيان “دول التحالف كافة التبعات الكارثية من إغلاق مطار صنعاء الدولي والخسائر البشرية والمادية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى