أخبارالعالم الاسلامي

ملتقى المرجعيات العراقية يختتم فعالياته بالدعوة الى إرساء ثقافة التعايش السلمي

اختتمت أعمال ملتقى المرجعيات الدينية العراقية في مكة المكرمة، الأربعاء، بحضور كبار فقهاء الشيعة والسنّة تحت تنظيم رابطة العالم الإسلامي.
وأكد المؤتمر على مواجهة التطرف الديني بمصادره كافة، إضافة إلى تعزيز سبل محاربة الطائفية ونبذ خطاب الكراهية والصراع الفكري والثقافي في العالم الإسلامي.
ويهدف المؤتمر إلى التأكيد على تعزيز الأخوة بين السنة والشيعة من المكان المقدس لهم وهو مكة المكرمة التي تمثل قبلة المسلمين جميعاً، والتأكيد على مواجهة خطاب التطرّف الديني أياً كان مصدره ومكانه وزمانه وذريعته، ومن ذلك خطاب الكراهية والاختلافات الديني والفكري والثقافي الذي ترفضه المرجعيات الدينية العراقية باعتباره لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل أصالة علماء العراق الذين خدموا عالمهم الإسلامي والإنساني.
وكان قد وصل إلى مكّة المكرمة، أمس الثلاثاء، وفد عراقي يضم كبار العلماء والمرجعيات الدينية في العراق من الطائفتين الشيعية والسنية، للمشاركة في “ملتقى المرجعيات العراقية”.
وتناول العلماء المشاركون في المؤتمر محاور مهمة لتحقيق الهدف المشار إليه منها إبراز القيم الإسلامية المشتركة التي تمثل الركيزة الأساسية في الوحدة الدينية للجميع مع احترام الخصوصية المذهبية لكل منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى