أخبارالإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تناقش عبر ندوة إلكترونية أحداث أفغانستان الأخيرة.. وقلق على مستقبل الشيعة والأقليّات القومية في البلاد

ناقشت منظّمة شيعة رايتس ووتش الدولية التابعة لمؤسسة الإمام الشيرازي العالمية في العاصمة الأميركية واشنطن، الأحداث الأخيرة الجارية في أفغانستان وسيطرة جماعة طالـ،ـبان الارهـ،ـابية على بعض المدن، وذلك عبر ندوة عقدتها عبر العالم الافتراضي.

واستضافت الندوة اثنين من المحلّلين السياسين الكبار في المنطقة، وهما الدكتور أكرم جيزابي سكرتير الشورى العالمية للهزارة، والسيّد سينغي سيرينغ مدير مؤسسة جيلجيت بالتستان للدراسات.

وأعرب المدير التنفيذي لمنظّمة شيعة رايتس ووتش الدولية مصطفى أَخَوَند عن قلقه تجاه توسّع فعاليات المراكز التعليمية لفئة السلفية في المنطقة، مؤكدا على أهمية التصدّي للجذور الفكرية للمجاميع السلفية والمتطرّفة بالمنطقة.

من جانبه أكّد الدكتور أكرم جيزابي سكرتير الشورى العالمية للهزارة على التصدّي للدور المخرّب لبعض الدول الجارة في حمايتها ورعايتها لقوات جماعة طالـ،ـبان ، وأشار إلى أنّه وبخلاف تصوّرات بعضهم، فإنّ جماعة طالـ،ـبان لن تقوم أبداً بأيّة عملية إصلاحية في ممارساتها وهيكلية أعمالها، بل وستستمر وتواصل بممارسة العنف والقمع مع الأقليّات القومية والمذهبية الأخرى.

في ختام الندوة، أعرب السيّد سينغي سيرينغ مدير مؤسسة جيلجيت بالتستان للدراسات عن قلقه من مستقبل الشيعة والأقليّات القومية في أفغانستان، مشير أنّ جماعة طالـ،ـبان قد تبدّلت إلى آلة والمنفّذ الأصلي لحروب تشعلها في بلد أفغانستان نيابة عن الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى