أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طالبان الإرهـ،ـابية تشترط إطلاق سراح السجناء لوقف إطلاق النار في أفغانستان

صرح المدعي العام لحركة “طالبان” الارهـ،ـابية، جلال الدين شينواري، بأنه إذا لم توافق الحكومة الأفغانية على إطلاق سراح 7 ألاف سجين وشطبهم من القوائم، فسيكون من الصعب وقف إطلاق النار.
وقال شينواري، “تواصلت محادثات طالبان مع الحكومة لليوم الثاني، وتناقش الأطراف بما في ذلك وقف إطلاق النار، لكن شرط طالبان هو إطلاق سراح 7 آلاف سجين وشطبهم من القوائم”، مضيفا بالأمس رفض نائب وزير السلام الأفغاني فرصة إطلاق سراح 7 آلاف سجين في تالين، وإذا لم يتم ذلك فأنا أشك في إمكانية وقف إطلاق النار”.
وأضاف المدعي العام الأفغاني لحركة طالبان، “كل المبادرات بدون استثناء تساعد في التقدم نحو تسوية سلمية، لكن الأهم بين هذه اللقاءات هو لقاء الدوحة وآمل أن يؤدي إلى نتائج”.
وتابع شينواري: “إذا لم يتم الإفراج عن سبعة آلاف من طالبان ولم تُحذف أسماء القادة من قوائم عقوبات الأمم المتحدة، فلن تكلل المفاوضات بالنجاح، لن يكون هناك أمل في وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر، طالبان قالت إنها مستعدة لدعم وقف إطلاق نار طويل الأمد إذا تم الوفاء بشروطها، أعتقد أن طالبان يمكن أن توافق على هدنة لمدة ثلاثة أيام تكريما للعطلة عيد الأضحى المبارك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى